الخميس 2 مايو 2024

«للحفاظ على الثروة الحيوانية».. ما هو المركز العلمي البيطري للأبحاث بمدينة السادات؟

المركز العلمي البيطري للأبحاث بمدينة السادات

أخبار13-6-2022 | 11:42

أماني محمد

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عددا من مشروعات الإنتاج الحيواني أبرزها مشروع الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية من مجمع إنتاج الألبان بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، والذي يضم المركز العلمي البيطري للأبحاث والتدريب، وهو مجهز بأحدث الأجهزة المعملية والتقنيات الحديثة يسهم في تنمية وتطوير الثروة الحيوانية.

ويضم مشروع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات بمحافظة المنوفية عدد 6 مزارع فرعية و5 حلاب ومزرعة تسمين على مساحة ألف فدان بالإضافة إلى توفير الأجهزة والمعدات الخاصة بحفظ الألبان ونقلها، ويأتي إنشاء مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل بمدينة السادات، ليؤكد مضي الدولة قدما نحو المزيد من المشروعات القومية الهادفة إلى تحقيق احتياجات المواطنين من جهة، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة من ناحية ثانية.

معلومات عن المركز العلمي

  • يضم المركز العلمي بمجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل بمدينة السادات مستشفى بيطري، ومبنى للولادة وآخر للتلقيح الصناعي
  • يضم أيضا محطة معالجة مياه الصرف الصحي الآدمي بطاقة 100 متر مكعب / يوم.
  • كما يضم المركز محرقتين للتخلص الآمن والصحي من المخلفات البيولوجية،
  • عدد مجرشتين بقدرة 10 أطنان / ساعة لجرش الحبوب وتجهيز الأعلاف، وعدد 7 آبار ارتوازية.
  • وقد تم تزويد المركز بأحدث الأجهزة وطبقا للمعايير الدولية، بما يهدف إلى التشخيص الدقيق والسريع لأمراض الماشية، سواء كانت وافدة أو متوطنة، من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة وأكاديمية البحث العلمي.

وأكد اللواء أركان حرب وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن الجهاز عمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والمساهمة مع أجهزة الدولة في وضع النظم الغذائية المستدامة التي تحقق الأمن الغذائي خاصة في ظل التداعيات العالمية الحالية.

وأضاف أبو المجد، خلال كلمته أثناء افتتاح مشروع الإنتاج الحيواني، والألبان، والمجازر الآلية، من مجمع إنتاج الألبان بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، أن الجهاز قام بتأسيس مشروعات زراعية حديثة تستهدف منها أمننا الغذائي، مثل: زراعة 400 ألف فدان.

Dr.Randa
Dr.Radwa