الإثنين 29 ابريل 2024

الحديث الكامل للرئيس السيسي مع عدد من الإعلاميين والصحفيين (فيديو)

حديث الرئيس السيسي مع عدد من الصحفيين والإعلاميين

الاتحادية13-6-2022 | 23:26

دار الهلال

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة تهدف إلى الحفاظ على مستويات الأسعار دون زيادة، مشيرا إلى أن الدولة لديها ما يكفي من مخزون السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر.

ووجه الرئيس السيسي خلال حوار أجراه مع عدد من الإعلاميين والصحفيين بعد افتتاحه مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية بمدينة السادات، الشكر الى المزارعين لتوريدهم ما يقرب من 4 ملايين طن من محصول القمح.

قال الرئيس السيسي، "نحن حريصون أن يكون لدينا احتياطي من السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر، وهذا إلى حد ما نسيطر عليه ".

وأضاف السيسي"أنه حتى نهاية العام نستطيع كدولة مع بعضنا نسيطر على الأسعار بمبادرات أخرى"، متابعا " نستطيع التعايش مع هذا الوضع حتى نهاية العام، ولكن أقول لكل الناس والمجتمع المدني والحكومة ولنفسي وللشعب المصرى .. لم أتحدث على الإطلاق في موضوع استهلاك السلع".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إننا لم نحدد لأي شخص كمية استهلاكه من أي سلعة فكل السلع متوفرة، ونحن لدينا ما يكفينا، موجها الشكر للمزارعين على توريدهم حتى الآن 4 ملايين طن من القمح ما يجعل مع الموجود يكفي حتى 6 أشهر.

وحول الشأن الليبي، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي نحن نعمل بكل جد على حل الأزمة الليبية من خلال المسار الدستوري ومباحثات 5+5 وتشجيع الاشقاء في ليبيا على التوصل إلى تفاهم لأن مصلحة ليبيا أكبر بكثير من أي مصلحة أخرى.

وأضاف الرئيس إن موقفنا هو المحافظة على عدم تصعيد الأمور والإنزلاق لمواجهة مسلحة، والعمل على إرجاع الأوضاع إلى ماكانت موجودة في 2019 و 2020 . 

وقال الرئيس "نحن الحمد لله حققنا ذلك من خلال جهودنا مع الأشقاء .. والحد الأدنى الذي نعمل عليه أن يبقوا في هدنة .. وعدم الدخول في اقتتال داخلي لأن هذا الاقتتال خطر على الجميع".

وأضاف أننا نستطيع التوصل إلى حل عندما تخلص النوايا والإرادة.

وحول التعامل المصري مع ملف سد النهضة الإثيوبي، قال الرئيس السيسي خلال حوار أجراه مع عدد من الإعلاميين والصحفيين عقب افتتاحه مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية بمدينة السادات - " لا أحد يستطيع أن يقترب من حصة مصر في مياه نهر النيل ".

وأضاف " نتحدث بالدبلوماسية ولدينا طول بال وصبر، وفي ذات الوقت لدينا حجم مشاريع يتم تنفيذها للاستفادة من مياه مصر وإعادة تدويرها أكثر من مرة بشكل لا يوجد في العالم".

وأوضح " عملت كل ما يمكن عمله من صبر وإعطاء الفرصة وعملت على تعظيم ما لدي من موارد"

وحول ملف تسعير المحروقات، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي " هناك اعتبارات لعدم الضغط على المواطنين، لكن في ذات الوقت يجب أن تعلموا أن قدرتنا على دعم المحروقات بهذه الطريقة سيكلفنا الكثير ".

وأضاف " أنا مقدرش أقول اللجنة الثلاثية لتسعير البترول هتوصل لأيه في قرارها لأن لهم تقديرات فنية ومالية.. ولكن كقرار سياسي نحرص على ألا يتم الضغط على المواطنين"..

وحول دعم الصناعة الوطنية، قال الرئيس السيسي" إننا حريصون على ألا تتوقف مستلزمات الإنتاج، لأننا لا نستطيع تحمل توقف المصانع ومن يعمل فيها"، مشيرا إلى أن مستلزمات الإنتاج تصل إلى حوالي 54 مليارا في العام، وحريصون على الاستمرار في دعم الصناعة الوطنية.

وأشار الرئيس إلى أن الأزمات الدولية أثرت على سلاسل التوريد في العالم كله وكافة مناحي الحياة خاصة الصناعة، لافتا إلى أن الحكومة تعاقدت مع عدة مصانع منذ 3- 4 سنوات، بعضها تأثر نتيجة لهذه الأزمات، ولكن نحن كدولة سنساعد في فتح الاعتمادات لمستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية.

وتابع "إن القطاع الخاص حريص على ماله ويطور نفسه ويقلل من تكلفة التشغيل"، مضيفا "لو عادت الصناعة في مصر ستأخذ وقتا كبيرا وبحاجة إلى القطاع الخاص معك".

ولفت إلى أنه بالنسبة للشركات القائمة هناك كم من الشركات الناجحة، وكم آخر غير ناجح.

وحول رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لثورة 30 يونيو، قال خلال حوار أجراه مع عدد من الإعلاميين والصحفيين عقب افتتاحه مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية بمدينة السادات - إن ما حدث في 30 يونيو أمر غير مسبوق ويجب أن تقف الناس كلها أمام ما حدث .. أصحاب الأفكار والعقائد .. فقد تحرك 30 مليونا لتغيير الواقع.

وأضاف الرئيس السيسي " لم نزايد على أنها ثورة لم تحدث في التاريخ ولم يتحرك شعب في العالم كله بهذا الحجم لتغيير الواقع، كنت مسئول في هذا الوقت ووجهت الطائرات برصد وتسجيل ما يحدث في كافة ميادين مصر".

وتابع " يجب أن نتساءل كيف تحرك 30 مليون مصري مرتين في 30 يونيو وفي 26 يوليو".

واعتبر الرئيس أن التحرك الثاني للمصريين كان بمثابة تحد من جانبه على وعي الناس وفهمهم، وردا على من اعتبروا ذلك تغييرا بالقوة، ولكن الملايين خرجوا بإرادتهم.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع الإعلاميين والصحفيين، عقب الجولة التفقدية لمشروع المجمع المتكامل للإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات، ردا على سؤال طرحه رئيس مجلس إدارة رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأستاذ على حسن قال فيه إن :"هناك إنجازات عظيمة جدا وغير مسبوقة في مجال الزراعة رأيناها بشكل أسعدنا جميعا وكتب ونشر في صحف العالم عن تلك الإنجازات، هل من المنتظر خلال السنوات القليلة القادمة في ضوء هذه الإنجازات المتواصلة أن نشهد اكتفاء ذاتيا في عدد من السلع الاستراتجية؟.

أجاب الرئيس السيسي، "حققنا بالفعل اكتفاء في عدد من السلع، وتكلمنا عن الأرز والسكر والخضروات والفاكهة والألبان والداوجن والسمك" .

وأضاف الرئيس السيسي " نأمل خلال العامين القادمين إضافة أكثر من مليون فدان إضافي من القمح على المساحة الموجودة حاليا لأن ذلك يساعدنا على تحمل الظروف المحيطة بنا وأيضا توفير فرص عمل". 

وتابع الرئيس السيسي: "الاكتفاء الذاتي المطلق صعب"، موضحا أن هناك 90% من الزيوت المستهلكة في مصر تأتي من الخارج.

وعلق وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتورعلي المصيلحي، على تصريحات الرئيس السيسي قائلا :" إن لدينا 5.7 شهر اكتفاء ذاتيا من الزيوت".

وأضاف المصيلحي، أن زيت الطعام يعد أكثر سلعة ارتفعت في كل السلع الأساسية خلال الفترة الماضية، متابعا، "لتر الزيوت في الخارج وصل إلى 5 دولارات، وسعر اللتر الحر لدينا حاليا وصل إلى 36 جنيها، والحكومة تعمل جاهدة على استقرار أسعار الزيوت".

وحول المردود المرجو من إطلاق الحوار الوطني، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حوار أجراه مع عدد من الإعلاميين والصحفيين عقب افتتاحه مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية بمدينة السادات- " أطلقنا الحوار الوطني .. وأكدنا أننا لن نسيطر عليه حتى لا يتحدث أحد بأننا نوجهه، وحتى يأخذ فرصته، ونرى جميعا ونستعد بأن يستمع كل منا للآخر وأن يكون هناك أرضية مشتركة تجمعنا .. نتحدث وتنتقد وتقول ما تريد .. وأنا أرد عليك ".

وأضاف السيسي" حتى لو كان ردي موضوعي ومقنع وأنت لا تقبله .. أنا موافق أنك لا تقبله .. لأنه لا يمكن أبدا أن نجتمع جميعا على رأي واحد .. ولكن نجتمع على شيء واحد وهو أن نحافظ على مصر".

وردا على سؤال حول الاستثمارات في البنية التحتية وكيفية الحفاظ عليها .. قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن البنية الأساسية عبارة عن محطات كهرباء ووسائل نقل موانىء ومطارات وشبكة طرق قومية وقطارات ومترو أنفاق، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل حاليا على التعاقد مع شركات لديها الخبرة اللازمة لإدارة هذه المشروعات القومية للحفاظ عليها.

وردا على سؤال بشأن الصناعات المتوسطة والصناعات الصغيرة، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي "إنه منذ 3 سنوات اتحنا أراضي صناعية أمام المستثمرين وبالنسبة للأراضي الزراعية وفرنا على مدى 4 أو 5 سنين أراضي كتير، ونتابع عبر لجان مدى جدية هؤلاء المستثمرين والالتزام بما تم الاتفاق عليه".

وتابع الرئيس السيسي " قولنا هنعمل مجمعات صناعية تخليك مستثمر صغير .. سنقدم المصنع فارغا وسنتيح فرصة قرض لجلب الماكينات، وأنهينا 9 مناطق .. ووفرنا كل ما يلزم من أجل إطلاق المشروع فيها"، مؤكدا " المسار من أول الفكرة حتى الخروج بمشروع ناجح .. مشوار صعب جدا ". 

وحول مشروع "حياة كريمة" للقرى المصرية، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي " نتمنى الانتهاء من هذا البرنامج خلال 3 سنوات، لأن حجم الطلب على الموارد التي تستخدم في البرنامج ضخم جدا".

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية وتأثيرها، قال الرئيس "إنها مرحلة صعبة على العالم وغير واضحة وعلاقتنا طيبة مع الجميع". 

وأضاف "عندما يكون لنا تحرك في الأزمة الروسية الأوكرانية نقول إن المسار الدبلوماسي والسياسي بعيدا عن العمل العسكري أمر مهم"، مؤكدا موقفنا هو السياسة المتوازنة بعيدا عن الاستقطاب.

وعن دور الإعلام في التصدي لحملات التشوية والتحريض، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حوار أجراه مع عدد من الإعلاميين والصحفيين عقب افتتاحه مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية بمدينة السادات "يجب أن يكون لديكم رؤية واضحة، وكل الموضوعات التي تتحدثون فيها ببياناتها موجودة على موقع رئاسة الجمهورية"، مضيفا" إذا كان هناك مشكلة نأتي بالمختص ونتحرك فيها وليس مطلوبا الحديث بشكل إيجابي لكي تدعم أحد.. أريدك أن ترى الحقيقة وتعرضها للناس".

وتابع "اليوم نريد بناء فهم لقدراتنا وتحدياتنا وهو ما سيجعل المواطن الموجود في الشارع على استعداد للتحمل، وبالتالي تتكون حصانة ومناعة لدى الناس، ونحن كمسؤولين نتكلم بالصدق وكإعلاميين نتحدث بالفهم".

وردا على سؤال بشأن تطوير العقار وجلب عمالة أجنبية داخل البلاد، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي نحن أولا مع المطورين وقمنا بعمل شكل من أشكال الشراكة معهم".

وشرح الرئيس السيسي " نوفر لهم الأراضي ويعملون، ونحصل على الحصة العينية منهم، ولا نقوم ببيعها قبلهم"، وضرب مثالا قال فيه "قولنا قم بإنشاء مدينة بها 100 ألف وحدة سكنية وقم ببيع حصتك أنت، وأعطيني الحصة العينية التي تخص الدولة، وفي بعض الأوقات نطلب منهم بيع الحصتين ونتحاسب بعد ذلك".

وتابع: "قمنا بتحويل الأرض إلى قيمة، وحولنا الشكل لأرضنا في الأماكن الخالية إلى منشآت ومدن كما نرى على أرض الواقع".

ونوه إلى أن قنوات العالم أشادت بأن هذه البلد تتغير في كل المجالات نحو الأفضل.

Dr.Randa
Dr.Radwa