الجمعة 17 مايو 2024

العالم بانتظارها اليوم.. كل ما تريد معرفته عن ظاهرة القمر الفراولة

ظاهرة القمر الفراولة

الهلال لايت 14-6-2022 | 17:07

إيمان علي

تشهد الكرة الأرضية حدوث ظاهرة القمر الفراولة، أو القمر العملاق، والتي تحدث للمرة الثانية خلال العام الجاري، ليكون اليوم الثلاثاء هو ذروة الظاهرة، إذ يكون القمر في أقرب نقطة له من كوكب الارض.

ما هي ظاهرة القمر الفراولة؟

قال الدكتور محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للعلوم الفلكية، إن قمر الفراولة يسمى بهذا الاسم  لحدوثه مع موسم حصاد الفراولة في أمريكا الشمالية، حيث كانت القبائل تحصد الفراولة في هذه الفترة، لافتا إلى أنه سيحدث اكتمال للقمر بنحو 99.7% الساعة 1:52 ظهرا بتوقيت القاهرة ويكون في أقرب نقطة من الأرض.

وأضاف أستاذ العلوم الفلكية، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "ten"، أن القمر البدر يظهر أيام 13 و14 و15 في الشهر، وذروته تكون يوم 14 وسيكون رؤية قمر الفراولة ممكن من خلال أدوات المعهد القومي للفلك.

وأوضح أن هذا القمر يمكن رؤيته ولكنه سيكون باهت نتيجة ضوء الشمس الذي يغطي على ضوء القمر وستتكرر هذه الظاهرة يوم 13 يوليو خلال العام الجاري.

اقرأ أيضًا 

موعد ظهور قمر الفراولة في مصر.. «ظاهرة فلكية جذابة»

توقعات برج القوس في شهر يونيو.. «هتروحي البحر مع حبيبك»

ظهور ظاهرة القمر الفراولة

بحسب إدارة الفضاء الأميركية "ناسا"، بدأت هذه الظاهرة الفلكية بالفعل منذ طلوع القمر يوم أمس الأحد وستستمر إلى غروب القمر يوم الأربعاء، حيث ستصل إلى ذروتها يوم غد الثلاثاء ليكون بإمكان عدد كبير من سكان الأرض مشاهدة هذا الحدث الفريد.

فـ"قمر الفراولة" هو ثاني قمر عملاق هذا العام، وبينما لا يوجد تعريف واحد إلا أن مصطلح "القمر العملاق" أو "سوبر مون" يشير عمومًا إلى اكتمال القمر الذي يظهر أكثر إشراقًا وأكبر من الأيام الأخرى لأنه يقع في مداره القريب من الأرض.

أفضل توقيت لرصد قمر الفراولة

وقالت جاكلين فيرتي عالمة الفيزياء الفلكية في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي إن الوقت المثالي لرصد هذه الظاهرة الفلكية هي عندما يشرق أو يغرب القمر لأنه سيظهر بالعين المجردة بشكل أوضح، وبالطبع يختلف التوقيت بين بلد وآخر كما ستراه بلدان بشكل أوضح من بلدان أخرى وفقًا لموقعها.

بدورها، ستشهد الدول العربية اليوم ظهور "قمر الفراولة" العملاق، حيث أكد دار التقويم القطري أن القمر البدر العملاق سيزين سماء قطر مساء الثلاثاء حيث سيبدو أكبر حجمًا من البدر المعتاد بنسبة 14 % تقريبًا، وأكثر إضاءة بنسبة 30 %.