الخميس 16 مايو 2024

ارتفاع الأسهم الأوربية ومؤشر «منطقة اليورو» يصعد 1.5%

الأسهم الأوربية

اقتصاد15-6-2022 | 11:49

سناء مصطفي

شهدت الأسهم الأوربية اليوم الأربعاء ارتفاعا، وصعد مؤشر أسهم منطقة اليورو (.STOXXE) بنسبة 1.5% ، بينما ارتفع مؤشر ستوكس 600 (.STOXX) الأوروبي بنسبة 1%.

كما ارتفعت أسهم البنوك الإيطالية، التي تعرضت مؤخرًا لضربة بسبب المخاوف من ارتفاع تكاليف ديون روما، حيث تراجعت عائدات السندات الحكومية، وفقا لوكالة رويترز.

 وارتفعت أسعار أسهم يونيكريديت (CRDI.MI) و انتسا سان باولو (ISP.MI) و BPER Banca بين 4.3% و 5.6% ، و ارتفع مؤشر البنوك الإيطالية الأوسع (.FTITLMS3010) بنسبة 5%.

وكانت الأسهم الأوروبية للبنوك انخفضت بشكل حاد في الأسبوع الماضي، متأثرة بعمليات بيع في أسواق السندات بجنوب أوروبا بعد أن قال البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي إنه لا يرى حاجة لإنشاء أداة جديدة لمساعدة الاقتصادات الأضعف على التكيف مع ارتفاع تكاليف الاقتراض ، مع انتهاء الفترة. شراء السندات وتتطلع إلى رفع أسعار الفائدة.

وقال تشارالامبوس بيسوروس ، رئيس الأبحاث في JFD Brokers: حقيقة أن البنك المركزي الأوروبي يتقدم الآن لمعالجة الأمر هو أمر إيجابي. ومع ذلك ، إذا لم يتم تسليم أي تفاصيل مهمة اليوم ، فإننا نرى حالة استمرار البيع الضخم في السندات. و يتوقع معظم المتداولين رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس ، بعد قراءة التضخم الأمريكية الأسبوع الماضي. شهد مؤشر ستوكس 600 جلسته السادسة على التوالي من الخسائر أمس الثلاثاء ، حيث استمر بالقرب من ثلاثة أشهر وسط مخاوف من أن الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة الأمريكية ستدفع أكبر اقتصاد في العالم إلى الركود.

بينما دى التضخم المتصاعد وتباطؤ الاقتصاد الصيني والصراع في أوكرانيا إلى إلقاء ظلال على آفاق الاقتصاد العالمي والأوروبي ، مما أدى إلى انخفاض مؤشر ستوكس 600 بنحو 16% حتى الآن هذا العام.