الجمعة 3 مايو 2024

محافظ البحيرة يؤكد أهمية التبرع بالدم لإنقاذ حياة المواطنين والمصابين

محافظ البحيرة هشام آمنة

محافظات15-6-2022 | 19:35

دار الهلال

أكد محافظ البحيرة، هشام آمنة، أهمية التبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة المواطنين والمصابين وضرورة العمل على رفع الوعي لدي أفراد المجمتع بثقافة التبرع وأهمية المشاركة في حملات التبرع؛ لدورها المؤثر في إنقاذ ملايين الأرواح وتحسين صحة المرضى.

جاء ذلك خلال حضور المحافظ، اليوم الأربعاء، الاحتفالية التي نظمها المركز الإقليمي لنقل الدم بدمنهور بالتعاون والتنسيق مع مديرية الصحة بالبحيرة وجمعية شكة دبوس الخيرية، في مكتبة مصر العامة بدمنهور، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم.

وعلى هامش الاحتفالية، افتتح آمنة سيارة التبرع بالدم الجديدة والمطورة والتي تضم أحدث الأجهزة والتقنيات بتكنولوجيا فائقة لسحب العينات من المتبرعين وتراعي أعلى نسبة من التعقيم والتطهير للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وحرص آمنة على أن يكون أول المتبرعين بالسيارة المطورة تشجيعا لأهالى المحافظة على المشاركة فى حملات التبرع بالدم، لما لها من أهمية كبيرة للقطاع الطبي وصحة المرضى، معلنا بدء حملة للتبرع بالدم ومشتقاته لــ عادل بدوى أحد أبناء محافظة البحيرة وبطل كمال الأجسام والذى يمر بوعكة صحية. 

وقال آمنة إن محافظة البحيرة شهدت طفرة وثورة في كافة المجالات تم خلالها تحقيق إنجازات غير مسبوقة خلال فترة قصيرة من الزمن وخاصةً فى قطاع الصحة ، منها التوسع فى إنشاء وتطوير ورفع كفاءة بنوك الدم وفق أحدث النظم لرفع المعاناة عن المواطنين في الحصول على أكياس الدم ومشتقاته وضمان توفير الدم لكل مريض فى الوقت المناسب وبالكمية المطلوبة.

وشدد على استمرار العمل من أجل تحقيق خطة التطوير الشاملة بالقطاع الصحي في نطاق المحافظة بالتنسيق بين كافة الجهات والهيئات والأجهزة التنفيذية للارتقاء بالمنظومة الصحية وتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية للمرضى والمترددين على المستشفيات وتقديم أفضل خدمات علاجية من خلال أحدث النظم والتقنيات العالمية. 

ومن جانبه ، أشار الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة إلى ضرورة التبرع بالدم باعتباره عملا إنسانيا يستهدف حماية وإنقاذ أرواح المواطنين..

وقال إن المحافظة تشهد وفرة في كميات الدم المطلوبة للمستشفيات وأن مديرية الصحة قامت في عام 2021 بتوفير 47 ألف كيس دم فصائل مختلفة بالإضافة إلي المشتقات، وبلغت نسبة التبرع 3700 ألف كيس شهريا. 

وبدورها، أكدت الدكتورة ولاء عبد المحسن مدير المركز الإقليمي لنقل الدم، توافر كميات كبيرة من أكياس الدم ومشتقاته، بالاضافة لفحص 61 ألفا و113 عينة، وصرف 64 ألفا و246 كيسا من مشتقات الدم بالتنسيق والتعاون مع مديرية الصحة وبنك الدم والمستشفيات الموجودة بنطاق المحافظة، لتوفير الدم للمرضي ولانقاذ الأرواح.

وشهدت الاحتفالية عرض فيديو يوضح أهمية التبرع بالدم وإجراءاته وشروطه وفوائده لصحة المتبرع، وجهود المؤسسات الطبية والجمعيات الخيرية المعنية، وكذلك استعراض تجهيزات السيارات المخصصة للتبرع بالدم وما تحتوية من أجهزة تكنولوجية متطورة.

Dr.Randa
Dr.Radwa