الخميس 27 يونيو 2024

معاقبة المتهمين بمحاولة اغتيال «'معتز خفاجي» بالمؤبد والسجن المشدد

19-7-2017 | 15:48

أسدلت محكمة جنايات شمال القاهرة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، اليوم الأربعاء، حكمها على 6 متهمين، من بينهم 4 محبوسين، على خلفية اتهامهم بمحاولة اغتيال المستشار معتز خفاجى، رئيس محكمة جنايات الجيزة .

 

وقضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، بمعاقبة 4 متهمين (من بينهم متهمان هاربان) بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما لكل منهم. ومعاقبة متهمين اثنين آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما لكل منهما.

 

محاولة الاغتيال 

 

تعرض رئيس الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات الجيزة، المستشار معتز خفاجي، في مايو 2015، لمحاولة اغتيال إثر وضع 3 عبوات ناسفة أسفل سيارته بمنطقة حلوان، حالت دون حضوره لجلسة "محاولة اغتيال مرتضى منصور".

 

اكتشف خبراء المفرقعات أن المتهم زرع ثلاث قنابل، الأولى أمام حضانة مقابلة لبيت المستشار، والأخرى التي انفجرت أسفل سيارة المستشار، والثالثة أسفل سيارة أحد أفراد أسرته، والتي أصابت أربعة وحطمت نوافذ أربع طوابق من العقار، وتم تمشيط المنطقة ولم يتم العثور على عبوات أخرى.

 

أهم قضاياه في فترة اغتياله

 

 أحداث مكتب الإرشاد، التي حكم فيها بالإعدام على 4 بينهم بديع وخيرت الشاطر، قضية أنصار بيت المقدس، التي حكم فيها بالإعدام على 5 والمؤبد لـ2، مقتل اللواء نبيل فراج في كرداسة، وقضية الغواصات الألمانية.

 

التحقيقات

 

كشفت التحقيقات التي باشرتها نيابة حوادث نيابة جنوب القاهرة، بإشراف المستشار أحمد الأبرق، رئيس النيابة الكلية، أنه بناء على التكليفات الصادرة من التنظيم الدولي لجماعة الإخوان في الخارج إلى قيادات وأعضاء الجماعة في الداخل، باستهداف القضاة، فتواصل قيادي تحالف دعم الشرعية أسامة عمر مع عضوي مكتب الإرشاد وهدان وعليوة، طالبًا منهما التواصل مع عبدالرحيم الصاوي، مسئول العمليات النوعية، والذي وقع اختياره على "الشيخ" حسن لقيادة المجموعة النوعية التي ستنفذ الحادث، وإعطائه أموال لشراء 3 هواتف محمولة والمكونات الخاصة بالعبوات المتفجرة، وتم صناعة عبوتين إحداهما بمفجر زمني والأخرى للتفجير عن بُعد، ثم كلف عزام المتوفيين برصد مقر إقامة القاضي خفاجي، والذي استمر رصده 10 أيام متواصلة، ثم قاموا بالتنفيذ حتى ألقي القبض عليهم.

 

إحالة للجنايات

 

في 9 مارس 2016، أحال المستشار هشام حمدي، المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة الكلية، 6 متهمين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بمحاولة اغتيال المستشار معتز خفاجي، رئيس محكمة جنايات القاهرة.

 

أسماء المتهمين

 

 أسامة إبراهيم علي، القيادي بتحالف دعم الشرعية، والهارب إلى ألمانيا، محمد طه وهدان، محمد سعيد عليوة طه، عضوي مكتب إرشاد جماعة الإخوان، عبد الرحيم مبروك الصاوي، مسئول العمليات النوعية بجنوب القاهرة، حسن عبد الغفار السيد عبد الجواد، قائد المجموعة المنفذة، محمد السيد محمود عزام، عضو المجموعة المنفذة للعملية.

 

الاتهامات

 

نسبت النيابة للمتهمين عددًا من الاتهامات، ومنها الشروع في اغتيال المستشار معتز خفاجي، والانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة المفرقعات واستعمالها تنفيذًا لغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض تنفيذ تلك الجرائم.

 

كواليس الجلسات

 

في 11 يوليو 2016 عقدت أولى الجلسات

 

وأكدت النيابة العامة خلال مرافعتها أنه لا فرق بين الإخوان والدواعش فهم فكرا واحد قطبيا طائفيا، وأنه لا يوجد ما يسمونه الوسطية، والمتهمون اعترفوا فى المحادثات التي دارت بينهم على بعضهم، وخاصة المتهم الذي تم القبض عليه أثناء الحادث وهو محمد عزام، وتواعدوا بالانتقام من الشاهد بقولهم لقد وضع كفنه على رأسه.

 

عرضت المحكمة أحراز القضية، والأسطوانة التي تحمل الرقم 3 وبداخلها مقطع فيديو مدته 3 دقائق، وظهر فيه المتهم محمد عزام يشرح فيه معاينة تصويرية لطريقة استهداف منزل المستشار معتز خفاجي، وطُرق زرع العبوات الناسفة أمام منزل المستشار.