الثلاثاء 14 مايو 2024

السلطات الكويتية تسلم السفير المصري 5 قطع أثرية مهربة

سفير مصر بالكويت

أخبار16-6-2022 | 13:06

دار الهلال

تسلم سفير مصر في الكويت أسامة شلتوت، اليوم، في متحف الكويت الوطني، عددًا من القطع الأثرية تم تهريبها من مصر وضبطها من قبل الأجهزة الكويتية، مثمنًا الدور الكويتي الكبير في هذا الشأن.

ووجه السفير المصري، الشكر لدولة الكويت قيادة وشعبًا ووزارتي الخارجية والداخلية والمتحف الوطني الكويتي والمجلس القومي للثقافة والفنون والآداب على التعاون الوثيق مع الجهات المصرية، والحرص على إعادة 5 قطع أثرية من الآثار المصرية المهربة إلى الكويت. 

ونوه باهتمام الكويت بالحفاظ على الإرث الحضاري والإنساني، مضيفًا أن هناك تعاونًا أيضًا في مجال دراسة تواصل الحضارة المصرية مع الكويت. 

ووجود اهتمام من جامعة الكويت لدراسة التاريخ الأثري المصري والتنسيق مع كل الجامعات المصرية والمتخصصة، لتفعيل التعاون من خلال تبادل الدراسات البحثية والخبراء في المجال الأثري.

تجدر الإشارة إلى أن القطع الأثرية الخمس التي ضبطتها جمارك الكويت عام 2019، تم التنسيق مع النيابة العامة المصرية وأرسلت وفدًا من النيابة العامة ويضم خبير آثار للتأكد من أثرية القطع ومتابعة سير التحقيقات، وتم الاتفاق على تسليم القطع وجار اتخاذ الإجراءات الفنية لعملية الشحن وإعادة القطع الأثرية إلى مصر، في إطار التعاون الوثيق القائم بين وزارة الخارجية والنيابة العامة ووزارة السياحة والآثار المصرية.

وقال شلتوت، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت، على هامش استلام السفارة المصرية بالكويت للقطع الأثرية، إن التنسيق والتعاون المصري الكويتي يشمل كل المجالات والتي جسدتها العديد من المواقف بين البلدين على مر التاريخ، وتعتبر العلاقات المصرية الكويتية نموذجًا يحتذى به في العلاقات الدولية، ومصر تؤكد دائمًا تأييدها ووقوفها إلى جانب كل ما من شأنه تحقيق أمن الكويت واستقرارها سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا وأمنيًا.

وأضاف أن العلاقات بين البلدين تتميز بأواصر المودة والأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، مؤكدًا حرص البلدين على تعزيز أطر التعاون القائمة وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بينهما، فضلًا عن مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وأشار إلى أنه في يناير 2017 تم توقيع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية (الجنائية) ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة الكويت، مؤكدًا وجود 105 اتفاقيات تعاون موقعة بين البلدين تشمل كل أوجه التعاون والتنسيق في مختلف المجالات، لتحقيق التعاون والتنسيق بما يليق بالعلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين الشقيقين.

Dr.Radwa
Egypt Air