الأربعاء 15 مايو 2024

«أفريكسيم بنك» يستهدف تمويل دول أفريقيا بـ20 مليار دولار خلال 5 سنوات

رئيس البنك الأفريقي

اقتصاد16-6-2022 | 13:53

سناء مصطفي

أكد بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، أن البنك يستهدف تمويل الدول الأفريقية بقيمة 20 مليار دولار خلال 5 سنوات المقبلة.

وقال أوراما خلال كلمته في الاجتماعات السنوية 29 للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، أنه خلال جائحة كورونا خصص البنك 2 مليار دولار لتوفير 400 مليون لقاح لفيروس كورونا للدول الأفريقية.

وأضاف أن البنك يستمر في دعم ومساندة الدول الأفريقية في ظل الأزمات، فمنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية قدم البنك 4 مليارات دولار للتخفيف من تداعيات الأزمة على الدول الأفريقية.

وذكر أن الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري من الداعمين الأقوياء لبنك Afreximbank، وأنهما ملتزمان بجعل مؤسسة قارية قوية ومؤثرة.

جدير بالذكر أنه انطلقت اليوم أعمال المائدة المستديرة بين مصر وأنجولا تحت عنوان "الاستثمار بين مصر وأنجولا" والتى ينظمها البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد " أفريكسيم بنك" بالتعاون مع السفارة الأنجولية بالقاهرة.

وقال تيتي أنطونيو وزير الشئون الخارجية بجمهورية أنجولا: "عملية تعزيز التجارة البينية الأفريقية فى ظل التحديات العالمية الحالية تفرض على دول القارة مزيد من التعاون والعمل المشترك لدفع معدلات النمو الاقتصادى وخلق فرص العمل ومواجهه تداعيات أزمة كوفيد-١٩ التى لا تزال تؤثر على الاقتصاد العالمى وتتاثر بها دول القارة.

وأضاف تيتي أن أنجولا تعمل على تهيئة بيئة الأعمال لتكون أكثر جذبا للاستثمارات الخارجية، كما يتم العمل على الحد من الفساد وإجراء العديد من الإصلاحات الإدارية لتحسين مناخ الاستثمار والقضاء على البيروقراطية وتحسين الإجراءات الإدارية المختلفة.

وتابع أن هناك أولوية لدى جمهورية أنجولا لتعزيز التجارة والاستثمارات مع جمهورية مصر العربية، كما تعد أنجولا بوابة لمصر للدخول الى الأسواق في وسط وجنوب أفريقيا.

Dr.Radwa
Egypt Air