السبت 11 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الخميس.. قرار جمهوري بتعديل اتفاق برنامج تجديد قطارات السكك الحديد

تجديد قطارات السكك الحديد

تحقيقات16-6-2022 | 14:43

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الخميس 16-6-2022، ومنها، إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريا يحمل رقم 2 لسنة 2022، بشأن الموافقة على تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر الخاص ببرنامج تجديد القاطرات المساعدة في تنفيذ المشتريات، بين وزارة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الموقع بتاريخ 1 نوفمبر 2021.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، شهدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فاعليات إطلاق مبادرة "اتكلم ماتخفش.. مصر معاك"، بالتعاون مع مؤسسة شيزلونج المتخصصة في مجال الصحة النفسية عبر الإنترنت، وذلك لتقديم خدمات الاستشارات والدعم النفسي للشباب من أبناء المصريين في الخارج. 

حضر الفاعليات الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة لشئون التطوير المؤسسي، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفير محمد خيرت مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، و محمد علاء المدير التنفيذي لمؤسسة شيزلونج، والدكتور محمد الشيخ المدير الطبي لمؤسسة شيزلونج، وعدد من ممثلي المؤسسة، وعدد من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ومجموعة من الشباب المصريين الدارسين والمقيمين بالخارج، وعدد من خبراء الصحة النفسية والتنمية الاجتماعية، وعدد من الصحفيين والإعلاميين، وكذا مجموعة من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

 بدأت الفاعليات بعرض فيلم تسجيلي قصير يوضح محاور المبادرة وأهدافها، ثم فيديو مبسط يوضح خطوات وإجراءات التسجيل على المنصة الإلكترونية لمؤسسة شيزلونج لتلقي العلاج.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، تنظيم منصة أيادي مصر، بالتنسيق مع محافظة الشرقية المعرض الأول «أيادي مصر»، للحرف التراثية واليدوية لمحافظات مسار رحلة العائلة المقدسة، بمنطقة آثار تل بسطا بمدينة الزقازيق، لعرض منتجات أصحاب الحرف اليدوية المشاركة في منصة أيادي مصر، بمشاركة العارضين من 8 محافظات "الشرقية، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الغربية، المنيا، أسيوط، والقاهرة"، والتي حظت بمسار رحلة العائلة المقدسة.

وقال وزيرالقوى العاملة، في بيان للوزارة، اليوم الخميس، إنه يُقام على هامش فعاليات المعرض ورش حرفية صباحية لتعليم صناعات (البردي، الخزف والفخار، الباترون، الكروشية والإكسسوارات والأباجورات)، كما يتم في المساء، تقديم أمسيات فنية على المسرح الروماني بتل بسطا بمشاركة عدد كبير من الفرق الفنية، بالإضافة إلى تقديم نقابة المهن الموسيقية ومديرية الشباب والرياضة ومكتبة مصر العامة، فقرات وأمسيات فنية للمشاركين والزوار، طوال أيام المعرض الذي بدأ 13 يونيو الجاري ويستمر حتى غدًا.

وأضاف أن منصة "أيادي مصر" التي أطلقتها الوزارة خلال 2021 بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، وشركة (إي أسواق مصر) للتسويق الإلكتروني للمنتجات اليدوية والتراثية والحرفية التي تتميز بها مختلف محافظات الجمهورية، تأتي تنفيذًا لاستراتيجية الوزارة لتمكين المرأة والشباب وإتاحة فرص العمل وتعزيز ودعم جهود الحكومة نحو استراتيجية التحول الرقمي من خلال المشروعات والمبادرات التي يتم تدشينها.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهوريا يحمل رقم 2 لسنة 2022 بشأن الموافقة على تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر الخاص ببرنامج تجديد القاطرات المساعدة في تنفيذ المشتريات، بين وزارة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الموقع بتاريخ 1 نوفمبر 2021.

ونُشر القرار بالجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تستهدف تأهيل مساقي بأطوال 500 كيلومتر بمحافظة القليوبية، مشيرا إلى أنه تم حتى الآن تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل مساقي بأطوال 250 كيلومترا، وجرى وطرح وترسية 247 كيلومترا منها، والانتهاء من تنفيذ 38 كيلومترا، ولايزال العمل مستمرا في طرح وتنفيذ باقي الأطوال، وفقا للخطة الزمنية المحددة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع السيد شلبي رئيس مصلحة الري، والمهندس أسامة خليل رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة القليوبية، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى، لمتابعة الموقف التنفيذي والتعاقدي لمشروعات تأهيل الترع والمساقي والتحول لنظم الري الحديث بمحافظة القليوبية ضمن مجهودات الوزارة لتطوير وتحديث المنظومة المائية وترشيد استخدام المياه.

وقال الدكتور عبدالعاطي إن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل 1068 كيلومترا من الترع بمحافظة القليوبية، وأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال 342 كيلومترا حتى الآن، وجاري العمل في تأهيل 684 كيلومترا، وتوفير اعتمادات مالية لـ42 كيلومترا أخرى.

Dr.Radwa
Egypt Air