الخميس 16 مايو 2024

الجيش الفرنسي: تصفية 40 إرهابياً في النيجر على الحدود مع بوركينا فاسو

الجيش الفرنسي

عرب وعالم16-6-2022 | 17:59

دار الهلال

أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية اليوم الخميس أنه نفذت عملية بالتعاون مع جيش النيجر، أسفرت عن مقتل 40 إرهابياً على الحدود مع بوركينا فاسو.

وفي بيان نشرته الوزارة عبر حسابها بموقع التغريدات المصغرة (تويتر)، كشفت الوزارة أنه بتاريخ الـ 14 من يونيو الجاري، وبالتنسيق الوثيق مع جيش النيجر، نفذت قوة من عملية برخان عدداً من الغارات الجوية، بناءً على معلومات استخباراتية، ضد مجموعة إرهابية قرب الحدود البوركينابية.

وكشف البيان أنه تم إجراء استطلاع جوي بواسطة طائرات دون طيار نشرتها قوة برخان، وتم رصد 40 دراجة نارية، تقودها عناصر إرهابية، على مسافة 100 كيلومتر غرب العاصمة نيامي، قرب الحدود مع بوركينا فاسو.

وذكر أن المعلومات التي تم جمعها، بفضل وحدات جيش النيجر عن تلك المجموعة، أكدت أنها تنتمي إلى مجموعة إرهابية مسلحة تتنقل بين بوركينا فاسو والنيجر.

وأشار إلى أنه بالتنسيق الوثيق مع القوات المسلحة بالنيجر، نفذت قوة برخان مجموعة من الغارات الجوية ضد العناصر الإرهابية، تم خلالها تحييد ما يقرب من 40 إرهابياً.

وأفاد البيان بأن هذه العملية تشكل نجاحاً تكتيكياً جديداً لقوة برخان وجيش النيجر في منطقة معروف بأنها تأوي جماعات مرتبطة بما يُعرف بـ "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" و "تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى".

وتنشط هاتان الجماعتان في مالي النيجر وبوركينا فاسو، وفي 16 سبتمبر العام الماضي أعلنت القوات الفرنسية قتل قائد تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى عدنان أبو وليد الصحراوي.