الخميس 9 مايو 2024

انخفاض أسعار النفط اليوم الجمعة 17 يونيو 2022

آبار نفط

اقتصاد17-6-2022 | 11:36

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط انخفاضا اليوم الجمعة، 17 يونيو 2022، كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتًا، أو 0.3%، إلى 119.46 دولارًا للبرميل.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 117.16 دولارًا للبرميل، منخفضة 43 سنتًا.

وفي حالة استمرار الانخفاض لأسعار النفط خلال اليوم، سوف تسجل العقود الآجلة لخام برنت أول انخفاض أسبوعي لها في خمسة أسابيع ، في حين أن العقود الآجلة للخام الأمريكي ستشهد أول انخفاض لها في ثمانية أسابيع.

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا: "شهد خام برنت وغرب تكساس الوسيط بعض عمليات البيع المكثفة خلال اليوم حيث حاولت الأسواق تسعير عدد كبير من ارتفاعات البنوك المركزية وحالات الركود المحتملة".

كما رفعت البنوك المركزية في جميع أنحاء أوروبا أسعار الفائدة يوم الخميس ، بعضها بمبالغ صدمت الأسواق ، ولمحت إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض لتهدئة التضخم المتصاعد الذي يؤدي إلى تآكل المدخرات والضغط على أرباح الشركات. في أمريكا الجنوبية ، رفع البنك المركزي الأرجنتيني أمس الخميس سعر الفائدة القياسي بأكبر قدر خلال ثلاث سنوات ، حيث يحارب التضخم الذي تجاوز 60%.

جاءت هذه التحركات في أعقاب رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أول أمس الأربعاء ، وهو الأعلى منذ عام 1994. فرضت واشنطن أمس الخميس عقوبات على شركات صينية وإماراتية وشبكة شركات إيرانية تساعد في تصدير البتروكيماويات الإيرانية ، في خطوة قد تهدف إلى زيادة الضغط على طهران لإحياء الاتفاق النووي.

Egypt Air