الخميس 6 يونيو 2024

واشنطن بوست: يجب مضاعفة المساعدات الغربية لأوكرانيا في ظل تحقيق روسيا مكاسب عسكرية

العملية العسكرية في أوكرانيا

عرب وعالم17-6-2022 | 16:52

دار الهلال

أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في مقال افتتاحية على أهمية مضاعفة الغرب للمساعدات التي يقدمها لأوكرانيا في ظل تحقيق القوات الروسية لمكاسب عسكرية في الحرب الدائرة حالياً في أوكرانيا.

وتشير الصحيفة إلى أن القوات الروسية تعثرت في بداية الحرب هناك وتمكنت المقاومة الأوكرانية من إجبارها على الانسحاب من كييف ومدن أخرى والتي كان من المتوقع أن تقع تحت سيطرة القوات الروسية في غضون أيام بعد بداية الصراع المسلح في أوكرانيا.

وتوضح الصحيفة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعاد تنظيم صفوفه وقام بشن هجمات عنيفة على مناطق شرق أوكرانيا وتمكن من تكبيد الجانب الأوكراني خسائر فادحة في العتاد والأرواح وأصبح يسيطر على معظم إقليم دونباس وعلى وشك أن يبسط سيطرته على منطقة لوجانسك بالكامل.

وتقول الصحيفة أنه يجب على الولايات المتحدة وحلفائها تعلم الدرس من تلك الحرب التي تدخل شهرها الرابع لكي يتمكنوا من التوصل إلى نتائج سليمة، موضحة أن أهم هذه الدروس هو الأخذ على محمل الجد نوايا روسيا وقدراتها الحقيقية حيث أن الرئيس الروسي بوتين مازال يعتقد أن أوكرانيا أرضاً روسية كما أن الجانب الروسي مازال قادراً على الاستمرار في الحرب بل وتحقيق مكاسب عسكرية على الرغم من الخسائر التي تكبدتها القوات الروسية في المراحل الأولي من المعارك.

وترى الصحيفة أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا يجب أن تحول دون حصول موسكو على تكنولوجيا تمكنها من تعزيز قدراتها العسكرية حتى تتمكن أوكرانيا ليس فقط من صد الهجمات الروسية ولكن أيضاً شن هجمات على مواقع روسية وذلك الهدف لن يتحقق إلا من خلال تزويد الغرب لأوكرانيا بأسلحة كافية ولاسيما أسلحة المدفعية الثقيلة وغيرها من العتاد العسكري.

وتقول الصحيفة أنه من ضمن الأخبار السارة في هذا الخصوص أن تلك الأسلحة في طريقها للوصول إلى أوكرانيا و أن إدراة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعهدت أول أمس الأربعاء بتقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا بلغت قيمتها مليار دولار تشمل أسلحة مدفعية وذخائر وأنظمة دفاع بحرية.

وتضيف الصحيفة أن خمس دول تعهدت في اجتماع ضم مايقرب من 50 دولة في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم الأربعاء الماضي بتقديم أسلحة متطورة لأوكرانيا.

وتختتم الصحيفة مقالها الافتتاحي بالتأكيد على أن جمود الوضع الحالي على أرض المعركة في أوكرانيا يصب في صالح روسيا حيث يتيح لها المزيد من الوقت لتعزيز مكاسبها العسكرية بالحصول على المزيد من الأراضي وإشعال حالة من الانقسام بين الدول الغريبة، مشيرة إلى أن الأسلوب الأمثل لمواجهة روسيا هو الإسراع بتقديم المساعدات العسكرية اللازمة لأوكرانيا.