الخميس 9 مايو 2024

التموين: تكلفة رغيف الخبز قد ترتفع إلى 100 قرش ويباع للمواطن بـ5 قروش

رغيف العيش

أخبار17-6-2022 | 22:06

حامد محمود

أوضح إبراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، أن تكلفة رغيف العيش 75 قرشًا، في الوقت الذي يباع فيه للمواطن بـ 5 قروش فقط.

وأضاف العشماوي، في لقائه مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج "آخر النهار"، المذاع على قناة "النهار": "ده معناه إن الدولة تتحمل 70 قرشًا وقد ترفع إلى 100 قرش من تكلفة الرغيف إذا استمرت الأوضاع العالمية الراهنة"، موضحًا أن هذا دور الدولة حتى يقفل الباب أمام من يتناقل التصريحات بطريقة مغلوطة.

وأشار إلى أن يضرب مثالا للتوضيح بشأن ما تتحمل الدولة من فروقات سعرية ضخمة في سلعة استراتيجية واحدة فقط وهي القمح.

وقال مساعد وزير التموين، في بداية لقائه إن مصر زادت من حجم إنتاجها من القمح، ووصلت الزيادة الموسم الحالي نحو مليون ونصف المليون طن.

وأضاف العشماوي، أن الموسم الماضي كان إجمالي ما تحصلت عليه الحكومة من الأقماح 3.4 مليون طن، بينما الموسم الحالي استملت الدولة حتى الآن أكثر من 4 ملايين طن، ولا يزال التوريد مفتوحًا أمام المزارعين.

وأوضح مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه برغم هذه الزيادة فإن إنتاج مصر من القمح لا يكفي للاكتفاء الذاتي، حيث ننتج سنويًا 11 مليون طن ونستهلك 22 مليون طن، لذا تعمل الدولة على تنويع مصادر استيرادها من القمح بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، وتعتبر موسكو وكييف أكبر مصدري الأقماح في العالم.

Egypt Air