السبت 1 يونيو 2024

محكمة في المكسيك تأمر جوجل بدفع 245 مليون دولار لفرد بسبب "الضرر المعنوي"

جوجل

عرب وعالم18-6-2022 | 12:42

دار الهلال

قضت محكمة في المكسيك بتغريم شركة جوجل ما يقرب من 245 مليون دولار للتعويض عن "الضرر المعنوي" الذي تعرض له مقدم الدعوى وأعلنت الشركة عزمها تقديم استئناف.

وقالت الشركة الأمريكية في بيان مقتضب إن جوجل أمرت في 13 يونيو بدفع خمسة مليارات بيزو للمحامي أولريش ريختر موراليس وزوجته وشركتهما المشتركة. واتهم محرك البحث "بالتسامح مع مدونة والسماح لها بالنشر" بعد أن الحقت الضرر بسمعة المحامي.

وقالت الشركة "نأسف مرة أخرى للإدانة عند الاستئناف" من محكمة مدنية في مكسيكو سيتي "والتي نعتبرها تعسفية ومفرطة ولا أساس لها من الصحة" مؤكدة أنها "ستدافع عن نفسها حتى الملاذ الأخير لأن هذا الحكم يقوض حرية التعبير وغيرها من المبادئ الأساسية ". ويمكن أن تذهب القضية الآن إلى المحكمة العليا.

واتهم المدعي شركة جوجل بأنها سمحت بنشر مدونة تتهمه بالتورط في جرائم غسل الأموال واستغلال النفوذ وتزوير الوثائق. وعلق المحامي قائلا "أنا عاجز عن الكلام. شكرا".

وأكد موراليس ريختر أنه طلب من جوجل إزالة المدونة منذ عام 2015. ثم قدم شكوى بشأن "ضرر معنوي" وفاز بالفعل في المحكمة الابتدائية.

وواجهت جوجل بالفعل العديد من الشكاوى الأخرى في دول أخرى. أمرت المحكمة الفيدرالية الأسترالية شركة الإنترنت العملاقة بدفع أكثر من 466 ألف يورو في أوائل يونيو إلى سياسي أسترالي تعرض للتشهير في مقاطع فيديو لممثل كوميدي نشرت على موقع يوتيوب المملوك لشركة جوجل.