الأربعاء 8 مايو 2024

مهرجان التجارب النوعية.. «زعف النخيل» في ساحة الحديقة الثقافية بالسيدة زينب

ثقافة18-6-2022 | 22:45

همت مصطفى

شهدت ساحة الحديقة الثقافية بحي السيدة زينب، في الخامسة والنصف، اليوم، العرض المسرحي «زعف النخيل»، لفرقة قصر ثقافة الخارجة، بفرع ثقافة الوادي الجديد بإقليم وسط الصعيد الثقافي، ضمن فعاليات المهرجان الختامي للتجارب المسرحية النوعية، في دورته الثانية بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب.

قصة «زعف النخيل» 

وتدور فكرة عرض «زعف النخيل» حول الصراع للاستيلاء على السلطة بين أصحاب الثروة والنفوذ، ما يتسبب في ضياع الوطن وتشريد أبناؤه، من خلال الصراع الذي يحدث في الواحة، وهو يحدث على مستوين الأول ما بين شيخ الواحة، شيخ النخالة ومعه النخالين من أهل الواحة من ناحية، المستوى الثاني ما بين شيخ الواحة والمطاريد ومعهم الشيخ ربيعة، ويعطي المال لهم بهدف إزاحة شيخ الواحة والحصول على سلطته، حتى ينتهي بهم الحال إلى أن يصبح أهل الواحة مطاريد، بينما المطاريد هم أهل الواحة.

أبطال «زعف النخيل»

العرض المسرحي «زعف النخيل» تمثيل حسن رفقي، ميرفت عبد الخالق، أحمد أسامة، أحمد عبد الحميد، محمود شعبان، إسلام حسان، دراما حركية محمد عبدالله، ومن تأليف حسام عبد العزيز، سينوغرافيا وإخراج حسن رفقي. 


               
وقدم العرض أعضاء لجنة التحكيم الناقد محمد الروبي، د.عمرو فرج، الموسيقار كريم عرفة، د. محمود فؤاد صدقي، المخرج محمد جبر، مقرر اللجنة الكاتب سامح عثمان.

وتنظم  المهرجان الختامي للتجارب النوعية الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، من خلال الإدارة العامة للمسرح برئاسة محمد جابر، بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بالتعاون مع قطاعات الوزارة، خلال الفترة من 12 إلى 21 يونيو الجاري، ويقام حفل الختام على مسرح الهناجر بدار الأوبرا.

Egypt Air