الجمعة 28 يونيو 2024

السعودية تحسم الجدل حول إلغاء تطبيق توكلنا

الملك سلمان

عرب وعالم18-6-2022 | 23:50

شروق صبري

خلال الفترة الماضية تصدر التريند أخبار كثيرة كان أبرزها، إلغاء تطبيق توكلنا، قبل أيام من انطلاق موسم الحج، وهو ما أثار حالة من الجدل بين المسلمين الذين يريدون أن يؤدوا الفريضة في مختلف بقاع الأرض.

 

إلغاء تطبيق توكلنا

 

بات إلغاء تطبيق توكلنا حديث الساعة في المملكة العربية السعودية، وتساءل جميع المواطنين والمقيمين لمعرفة مصير تطبيق توكلنا، وهل بالفعل سيتم إلغاء تطبيق توكلنا؟ 

 

وصرحت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، بأنه بناء على الوضع الحالي تم رفع الإجراءات الاحترازية في البلاد، وهو ما أوحى للكثيرين أنه سيتم إلغاء تطبيق توكلنا، وبالتالي زادت خلال التساؤلات خلال الأيام الأخيرة، كما زادات عمليات البحث التي تكررت ملايين المرات.

 

حقيقة إلغاء تطبيق توكلنا

 

يعتبر تطبيق توكلنا احد أهم التطبيقات المعنية بخدمة قطاعات كبيرة من الجمهور، حيث أنه يعد أحد الأركان الإلكترونية القوية التي تعتمد عليه الحكومة في المملكة العربية السعودية، وتم ابتكاره والعمل به أثناء فترة الحظر التي عاشت فيها البلاد عقب انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث اتخذت الدولة العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية الصارمة والتي كانت تهدف بها مكافحة العدوى وانتشار فيروس كورونا في المملكة.

 

وعلى الرغم من كل ما تم تداوله إلا أنه لا يوجد رد رسمي من أي جهة بالمملكة، تؤكد أو تنفي ما أثير حول إلغاء تطبيق توكلنا.

 

مؤخرًا صرحت وزارة الداخلية السعودية أنه بناء على ما جاءت به أخر الدراسات والتحليل للوضع القائم من إحصاءات ونتائج، يبدو أن مجهودات الحكومة السعودية أتت بثمارها الإيجابية وتمكنت من السيطرة بشكل كامل واتخاذ كل الإجراءات لوقف انتشار فيروس كورونا، وبناء عليه تقرر أن يتم رفع كل الإجراءات الاحترازية والوقائية التي سبق وحددتها وزارة الصحة في المملكة.

 

أهم الإجراءات الاحترازية المستمرة في تطبيق توكلنا

 

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية أكدت أنه سيتبقى عدد من الإجراءات التي سيستمر العمل بها، من أجل المحافظة على توقف انتشار الفيروس بأكبر قدر ممكن وهي:

 

1- لا يشترط ارتداء الكمامات الطبية في الأماكن المغلقة، ولكن يستثنى من ذلك كلًا من؛ المسجد الحرام، المسجد النبوي، الأماكن التي لم يصدر بشأنها بروتوكولات وقاية من قبل، أي منشأة أو مكان تمارس في الأنشطة والمناسبات والفاعليات، أو وسائل النقل العام التي تريد الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية.

 

2- لا يشترط التحصين أو التحقق من حالة التحصين عند الدخول إلى أي منشأة أو مؤسسة تمارس فيها الأنشطة والفاعليات أو المناسبات.

 

3- مد الفترة الخاصة بالجرعة التنشيطية الخاصة بمغادرة المواطنين من المملكة السعودية لتكون ثمانية شهور بدلًا من ثلاثة شهور فقط، وهناك بعض الفئات المستثناة من القرار مثل الفئات العمرية الأصغر أو الفئات التي حددتها وزارة الصحة في تطبيق توكلنا – مثل أصحاب الأمراض المناعية، والأمراض المزمنة، وأصحاب مشكلات الكلى.

 

اقرأ المزيد

صحف سعودية: المملكة تبدأ مرحلة جديدة برفعها الإجراءات الاحترازية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا