الثلاثاء 21 مايو 2024

بنك القاهرة يعلن زيادة مساهمته في رأس مال «أفريكسم بنك» بـ82 مليون دولار

بنك القاهرة

اقتصاد19-6-2022 | 17:30

دار الهلال

أعلن بنك القاهرة زيادة استثماره في البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسم بنك»، بمبلغ 82 مليون دولار؛ ليصل إجمالي استثماره به لحوالي 115 مليون دولار.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة طارق فايد - في بيان للبنك اليوم الأحد - أهمية تلك الخطوة، حيث ستصبح مصر من أكبر مساهمي «أفريكسم بنك»، والذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز حركة التجارة بين إفريقيا والعالم، موضحاً أن مساهمة بنك القاهرة لزيادة رأس مال "أفريكسم بنك" تأتي دعماً لخطة البنك التوسعية في القارة الإفريقية، وتنفيذ العديد من المبادرات لدعم نمو وتطور القارة والنهوض بالاقتصاديات الإفريقية خاصة في ظل ما قدمه البنك من جهود لمواجهة تداعيات أزمة كورونا.

وتابع أن التزام بنك القاهرة بالمساهمة بمبلغ 82 مليون دولار في زيادة رأس مال البنك، نظراً للعلاقة الوطيدة التي تربط بين البنكين بما يتوافق مع استراتيجية بنك القاهرة لتعزيز التواجد بالقارة الإفريقية.

وفى نفس السياق، قال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لبنك القاهرة بهاء الشافعي: «نعتز بمساهمتنا في زيادة رأس مال "أفريكسم بنك" لما يسهم به من دور فعال في تنمية اقتصاد الدول الإفريقية وتعزيز أواصر التعاون التجاري في إفريقيا لما يتمتع به البنك من خبرات واسعة في مجال دعم أنشطة التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية».

وقد دعى أفريكسم مساهميه لدعم خطته لرفع رأس المال بمبلغ 6.5 مليار دولار، يدفع منها 2.6 مليار دولار بهدف تعزيز قدرته لتوفير التمويل اللازم للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا على قارة إفريقيا وتوفير التمويل اللازم لتوريد اللقاحات للدول الإفريقية، بالإضافة إلى تعزيز التجارة البينية والخارجية للقارة.