الجمعة 1 يوليو 2022

البداية من الصفر

مقالات20-6-2022 | 00:12

‏من حق كل إنسان الاستفادة من كامل الموارد التي أتيحت له في حياته للوصول إلى النجاح ما دام أنه لم يتعد على حق أحد، (فلان) مولود بعائلة غنية وحقق الكثير من النجاحات بدعم مالي قوي من أسرته، ليس من حق أحد التقليل أبدا من نجاحات ذلك الشخص، ‏لأنه استغل موردا مهما عنده ألا وهو (السيولة المالية). 

تذكر أن هذا الشخص الذي تراه ليس ناجحا من وجهة نظرك لأنه لم يبدأ من الصفر ولم يكن عصاميا، ولم يكن من نفس طبقته قرروا أنهم يستخدموا سيولتهم المالية في سفريات أو سهرات أو سيارات أوفلل، ولم يفكروا أبدا بتحقيق أي نجاح، ‏لذلك هذا الشخص من حقه أن  يفتخر بأي نجاح يحققه حتى ولو بدأ هذا النجاح ورصيده مليار، ما ينقص ذلك الشيء من نجاحه أبدا، لأن أي شخص مطلع على مجال الأعمال يعرف أن السيولة المالية واحدة من عوامل النجاح المهمة، لكنها لن تفيد إذا كان هنالك عقل فارغ. ‏ولكن ماذا تعني البداية من الصفر أصلا؟ من يصنفها؟ 

ما دمت تملك وظيفة ولديك أسرة وعندك إنترنت يعمل 24 ساعة وكهرباء تعمل 24 ساعة، وإذا شعرت بالجوع تجد شيئًا تأكله، فأنت نهائيًا لا تمت للصفر بصلة، وإذا بدأت في تحقيق أي نجاح لا تستشعر أبدًا هذه البداية لأنك لا تعتبر من ضمن هذه المعادلة أبدًا، ‏لأن هناك أناس من دول أخرى لا يملكون أدنى مقومات النجاح، كهرباء تشتغل نصف اليوم فقط.. لا يوجد إنرنت مستمر.. جوع وفقر.. عوائل مشتتة.. حروب ودمار وبيوت مدمرة، إذا كنت أنت بدأت من الصفر، فهؤلاء لو أحد نجح منهم من أين يكون بدأ؟

‏لذلك كل فرد يعمل على نفسه ويترك نهائيًا هذه المقارنات، إذا رأيت شخصا ناجحا ما يهمك إطلاقا هل بدأ من الصفر أم بدأ من المليون!

أنت فقط انظر في الجوانب التي تفيدك من هذا النجاح، وكيف من الممكن أن تستفيد من الأسباب التي جعلته ينجح، إذا قللت من شخص غني ونجح فأنت فقط تبحث عن عذر لتبرير كسلك. ‏لأنك لو كنت مستعدًا للعمل كان على الأقل بمنطقك رأيت هذا الشخص الذي أوصله لهذا النجاح من أين بدأ.. هذا الغني أكيد أبوه بدأ من الصفر حتى أوصلهم لحالة الثراء الحالية وإذا ما كان أبوه يكن جده، المهم.. أن أي بداية عظيمة خلفها رجل تعب واجتهد وتحدى الظروف إلى أن وصل إلى مبتغاه. 

‏وختاما: الناجح تعلم من نجاحه وبارك له نجاحه أيًا كانت موارده وبدايته، ليس من الضروري أبدًا أن تبدأ من الصفر لكي تكون ناجحا.. تقليلك من الناجحين الذين لم يبدأوا من الصفر تبرير لكسلك أو قد تكون مجرد غيرة.  

دع المقارنات وابدأ العمل بالموارد المتاحة لديك.