الإثنين 27 مايو 2024

محافظ جنوب سيناء يتابع المشروعات القومية والاستعداد لمؤتمر «COP 27»

محافظ جنوب سيناء

محافظات20-6-2022 | 15:16

دار الهلال

 بحث محافظ جنوب سيناء خالد فودة، نسب تنفيذ وموقف المشروعات القومية والتنموية والتجمعات التنموية، وكذلك الاستعداد لاستضافة شرم الشيخ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 27) المقرر عقدها في نوفمبر 2022.

واستعرض المحافظ خلال ترؤسه الاجتماع الدوري الأسبوعي، الذي عقده، اليوم موقف الخطة الاستثمارية للعام المالي 2021 / 2022، موجها بسرعة الانتهاء من كافة الأعمال المطلوبة، حيث يجري تنفيذ مشروعات الخطة وفقا للمستخلصات المقدمة وتم عرض موقف الاعتمادات الإضافية الخاصة بمؤتمر (كوب 27).

وتابع المحافظ، موقف التجمعات التنموية بمدن المحافظة بمدن رأس سدر وسانت كاترين وطور سيناء والإجراءات التي تمت في هذا الشأن، حيث تم المعاينة لكافة التجمعات، بحضور لجنة من المكتب الفني بمجلس الوزراء والمدن والاستثمار، وعقد اجتماع بحضور مديري المديريات الخدمية المعنية، وتم الاتفاق على أن يتم الاستلام الابتدائي بملاحظات للمباني الخدمية بكل تجمع، وقيام مديرية الزراعة بالمحافظة باتخاذ إجراءات المعاينة للأراضي الزراعية، واتخاذ إجراءات تجهيز المعدات والميكنة الزراعية.

كما تابع أيضا موقف المشروعات الخاصة بالاستعداد لمؤتمر تغير المناخ: منها تطوير طريق السلام والمنطقة يسار الطريق اتجاه المطار، ومنطقة مطلع هضبة أم السيد يمين الطريق، موجها بقيام المدينة بتجميل المنطقة وكذلك التنبيه على مالكي الفنادق بمنطقة خليج نعمة بنظافة الواجهات الأمامية بطريق السلام على نفقة كل منشأة سياحية.

ووجه المحافظ بقيام مدينة شرم الشيخ بالتنسيق مع الشركة القائمة بأعمال الزراعات واللاند سكيب بتشجير الطريق الأوسط.
وتابع أعمال تشجير الطريق الأوسط وتطوير مدخل شرم الشيخ من المطار إلى ميدان الصداقة وطريق السلام، مع التنسيق مع وزارة الاتصالات؛ لسرعة البدء في الأعمال الخاصة بها، كما تابع موقف أعمال إنشاء محطات الطاقة الشمسية وتكليف الفنادق بتركيبها.

وتم خلال الاجتماع عرض موقف الأعمال الجاري تنفيذها بمضمار الهجن والقرية التراثية وأماكن إيواء الهجن، والمسجد.

وبحث المحافظ موقف الحديقة المركزية، وأعمال تطوير منطقة مسجد الصحابة، مع قيام المدينة باتخاذ إجراءات التطوير مع الشركة المنفذة، وأعمال الصرف الصحي لقاعة المؤتمرات، ومشروع معالجة المخلفات الصلبة، وكذلك موقف المشروعات الجارية بباقي مدن المحافظة: منها طريق مبارك بمدينة دهب، الذي تم الانتهاء منه وافتتاحه في عيد الأضحى، وكورنيش الجبيل بطور سيناء، الذي سيتم افتتاحه في عيد الأضحي، وأعمال استكمال تطوير شاطئ أبو زنيمة، وبحيرة بعبع وازدواج طريق البحر لحمايته من آثار السيول بأبورديس.

وتابع العمل بميناء الصيد بطور سيناء، موجها بسرعة التنفيذ طبقا للاتفاق الذي تم مع صندوق التنمية المستدامة، وتكليف مديرية الإسكان بعمل رسومات اللاند سكيب وأعمال تطوير المسرح الصيفي بطور سيناء.

ووجه المحافظ بالبدء في التنفيذ محكى الجبيل وفقا للرسومات التي تم عرضها علي وزير الإسكان أثناء زيارته المحافظة، موجها أيضا باستكمال رصف امتداد حمام موسى إلى كمين الوادي بطور سيناء بمعرفة جهاز تعمير سيناء، وتنفيذ خزان تكديس المياه بقرية الوادي والجبل بمعرفة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وتنفيذ 3 آبار مياه بمدن المحافظة، وتشغيل المجزر الآلي برأس سدر وأبو رديس بمعرفة جهاز التعمير ومديرية الطب البيطري بالمحافظة، والانتهاء من بحيرة وادي بعبع أبورديس بمعرفة الموارد المائية، وخزان تكديس المياه بالمدينة بمعرفة الهيئة القومية لمياه الشرب، والحديقة بمعرفة مجلس مدينة أبو رديس.

على صعيد آخر.. قال محافظ جنوب سيناء خالد فودة إن إجمالي قرارات التصالح في مخالفات البناء التي تم التصديق عليها حتى الآن لأهالي مدينة أبورديس 127 حالة تقنين.

جاء ذلك خلال تصديق المحافظ، اليوم، على 7 قرارات للتصالح على مخالفات البناء لأهالي مدينة أبورديس "نموذج 10"، بحضور رئيس مدينة أبورديس عرض مبروك الغمريني، بديوان عام المحافظة بطور سيناء.

وأوضح المحافظ - بحسب بيان اليوم- أن الموافقة على قرارات التصالح جاء بعد استيفاء جميع الشروط والمستندات اللازمة لذلك، ووفقًا للقانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، وبناءً على الاشتراطات والتعليمات المنظمة بهذا الشأن.

وأضاف البيان أن المحافظ صدق أيضا على عقدي تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة بعد موافقة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء؛ ليصبح عدد حالات تقنين الأوضاع المصدق عليه 42 عقد تقنين أوضاع.

و في سياق آخر.. قال وكيل وزارة الشباب والرياضة بجنوب سيناء محمد فتحي، إن المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي يعد أحد المشروعات القومية الواعدة للرياضة المصرية في مختلف الألعاب الرياضية، فضلا عن كونه أحد الأهداف الاستراتيجية للوزارة في مجال اكتشاف ورعاية المواهب الرياضية.

وأشار وكيل الوزارة- في بيان اليوم- إلى أن مديرية تنفذ المشروع؛ لاكتشاف ورعاية الموهوبين في ألعاب "الملاكمة، المصارعة، الجودو، التايكوندو، ألعاب القوى، تنس الطاولة، كرة السلة، كرة اليد، رفع الأثقال"، لافتا إلى أن التدريبات تتم بالاستاد الرياضي أسبوعيا تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالناشئين ودعمهم في كل المجالات.

وأكد أن ذلك يأتي ضمن توجيهات القيادة السياسية بتكثيف العمل في هذا الشأن، والكشف عن الموهوبين ورعايتهم وإعدادهم بالشكل الأمثل، كونهم أبطال المستقبل الذين سيمثلون مصر في مختلف المحافل الدولية، موضحا أن رسالة المشروع هي رسالة تربوية قومية فنية رياضية، وتخصص لها ميزانية كبيرة بجانب العمل على تنمية موارد المشروع، مشيراً إلى دور اللجنة العلمية واللجنة الفنية للمشروع، والمتابعة والتقييم الدوري للنتائج المحققة للوصول إلى الأهداف المرجوة.

على صعيد آخر.. نظمت هيئة ثقافة جنوب سيناء برئاسة المخرج هشام عطوة، عددا من الفعاليات الدينية والأنشطة الثقافية والفنية بإقليم القناة وسيناء الثقافي، وذلك في إطار خطة وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ لإثراء الحركة الثقافية وزيادة الوعي الثقافي والفكري لأبناء المحافظة.

وذكرت المحافظة- في بيان اليوم، أن قصر ثقافة شرم الشيخ أقام محاضرة دينية بعنوان "الأم ودورها الكبير في بناء الأسرة وتأثير ما تقدمه في المجتمع" ألقاها الشيخ محمد رجب إمام وخطيب جامع الصحابة باللغة الفرنسية بمدينة شرم الشيخ تحدث فيها عن دور الأم العظيم في تربية الأبناء، مستشهدًا بعدة مواقف قدمت فيها الأم أروع القصص وأهمية دورها في نشأة جيل المستقبل نشأة سليمة.

كما تم عمل محاضرة بعنوان "الصدق" حاضرها الشيخ سيد رزق السيد واعظ أول مدينة شرم الشيخ، والشيخ محمد إبراهيم القمر واعظ بمدينة شرم الشيخ، تضمنت الحديث عن أهمية الصدق في حياتنا مستشهدًا بآيات من القرآن الكريم، وأحاديث نبوية.