السبت 28 سبتمبر 2024

وزير النقل يبحث مع وزير التكنولوجيا والصناعة بالمجر توطين صناعة السكك الحديدية

جانب من الاجتماع

أخبار20-6-2022 | 15:49

دار الهلال

   بحث وزير النقل المهندس كامل الوزير اليوم مع وزير التكنولوجيا والصناعة بالمجر، توطين صناعة السكك الحديدية بمصر والتعاون في مجال تصنيع الأوتوبيس البرمائي والأوتوبيسات الكهربائية.

جاء ذلك خلال استقبال المهندس كامل الوزير، لوزير التكنولوجيا والصناعة بالمجر لازلو بالكوفيتش، وذلك لبحث التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة. 

في بداية اللقاء أعرب وزير النقل عن تقديره الشديد للتعاون القائم بين الجانبين في مجالات النقل، مؤكدا التطلع لمزيد من التعاون المشترك خاصة مع العلاقة القوية بين الشعبين والقيادة السياسية في البلدين الصديقين.. ثم تباحث الجانبان في مجال تعزيز التعاون المشترك في مجال الوحدات المتحركة للسكك الحديدية وتطوير التعاون القائم لإقامة مصنع مشترك في مصر لتوطين هذه الصناعة المهمة ولتكون قاعدة للانطلاق والتصدير إلى الدول الإفريقية. 

وأشار المهندس كامل الوزير إلى أن توجيهات القيادة السياسية ترتكز على توطين صناعة النقل في مصر بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة وتعظيم مشاركة القطاع الخاص المصري والدولي في كافة مشروعات وزارة النقل. 

من جانبه، أكد وزير التكنولوجيا والصناعة بدولة المجر، اهتمام بلاده باستكمال توريد عربات السكك الحديدية المتعاقد عليها، وأعرب المهندس كامل الوزير، عن أهمية استمرار التعاون مع الجانب المجري خاصة في مجال توطين هذه الصناعة بمصر.

كما تم تباحث الجانبان في مجال التعاون في النقل النهري، حيث تم التأكيد على أهمية التنسيق القائم بين شركة "Swimbus" المجرية وشركة "كاسطور مصر" للصناعة والتجارة، والهيئة العامة للنقل النهري، لتشكيل شركة لتصنيع وتشغيل الأوتوبيس البرمائي بمصر. 

ثم تطرقت المباحثات إلي التعاون في مجال الأوتوبيسات الكهربائية، حيث أعرب الوزير المجري عن اهتمام الشركات المجرية بالتعاون مع الجانب المصري في هذا المجال، وأكد وزير النقل أن مصر لديها خطة لإحلال الأوتوبيسات الحالية بأوتوبيسات تعمل بالكهرباء، مضيفاً أن هناك عددا من الشركات المصرية المتخصصة في مجال تصنيع الأوتوبيسات تتعاون حالياً مع عدد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة الأوتوبيسات الكهربائية وأن مناخ الاستثمار في مصر مناخ واعد.

وأوضح أن مجال التعاون المشترك لتصنيع الأوتوبيسات الكهربائية من الممكن أن يشكل مستقبلاً نموذجاً ناجحاً، للتعاون المشترك في مجال تصنيع هذه النوعية من الأوتوبيسات الصديقة للبيئة وخاصة مع الاهتمام الكبير للدولة المصرية بمنظومة النقل الحضري، مشيراً إلى تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT بطول 103 كيلومترات وتنفيذ مشروعي المونوريل (العاصمة الإدارية الجديدة – السادس من أكتوبر) بطول 98.5 كيلومتر. 

وفي ختام الاجتماع أكد الوزيران على تشكيل مجموعات عمل مشتركة من الجانبين لتحديد النموذج الأمثل للتعاون المستقبلي في مجالات النقل المختلفة وخاصة في مجال السكك الحديدية.