الإثنين 13 مايو 2024

«جامع» تبحث مع وزير الدولة القطري للمناطق الحرة الفرص الاستثمارية

وزيرة التجارة مع وزير الدولة القطري للمناطق الحرة

اقتصاد20-6-2022 | 16:45

دار الهلال

بحثت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، مع وزير الدولة القطري للمناطق الحرة أحمد بن محمد السيد، مقومات وإمكانيات المناطق الحرة بالبلدين والفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية المتاحة بها، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في إطار زيارتها الحالية للعاصمة القطرية الدوحة.

وقالت جامع، في بيان اليوم الاثنين، "إن اللقاء أكد الدعم السياسي غير المسبوق لدفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لمستويات متميزة"، موجهة الدعوة للوزير القطري لزيارة القاهرة لبحث فرص وإمكانيات التعاون بين البلدين في مجال تطوير المناطق الحرة وزيادة الاستثمارات بها، حيث ستشارك وزارة التجارة والصناعة في الإعداد لهذه الزيارة والترتيب لعقد ورشة عمل خلالها.

وأشارت إلى أن اللقاء تناول إمكانيات التعاون بين البلدين في مجال ريادة الأعمال، والعمل على تبادل الخبرات ومشاركة التجارب الناجحة للبلدين في هذا المجال، منوهة بأنه تم التوافق مع الجانب القطري على أهمية مراجعة الاتفاقيات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وبما يتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية والمتغيرات الاقتصادية الإقليمية والعالمية.

واستعرضت التجربة المصرية في مجال إنشاء وإدارة المجمعات الصناعية، والتي أسفرت عن إنشاء 17 مجمعا صناعيا بـ15 محافظة على مستوى الجمهورية، تضم كافة القطاعات الإنتاجية.

ومن جهته، أكد وزير الدولة القطري أهمية تعزيز التعاون المشترك بين قطر ومصر في مختلف المجالات الاقتصادية، وبصفة خاصة قطاع المناطق الحرة، والاستفادة من الفرص والمقومات الكبيرة للبلدين في هذا الصدد، مشيرا إلى الدور المهم لصندوق المناطق الحرة بدولة قطر، والذي يبلغ رأسماله مليار دولار في تطوير المناطق الحرة وتمكين مشروعات القطاع الخاص بالدولة.

وفي سياق متصل، عقدت وزيرة التجارة والصناعة لقاء موسعاً مع رئيس جهاز قطر للاستثمار منصور بن إبراهيم، تناول استعراض القطاعات والمشروعات والفرص الاستثمارية في مصر وسبل الاستفادة من برامج الجهاز في تمويل مشروعات جديدة في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

وقالت "إن اللقاء استعرض المناطق والمدن والمجمعات الصناعية في مصر والفرص استثمارية المتاحة بها"، مشيرة إلى ترحيب الحكومة المصرية بجذب المزيد من الاستثمارات القطرية للسوق المصري لاسيما في مشروعات الاقتصاد الأخضر ومجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

كما استعرضت وزيرة التجارة والصناعة، المعايير الجديدة للمواصفات والجودة في مصر والهادفة لزيادة جودة وتنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلي والعالمي، موجهة الدعوة لوفد من جهاز قطر للاستثمار لزيارة مصر؛ لاستعراض مقومات ومناخ الاستثمار بالسوق المصري وإمكانيات إنشاء المزيد من الشراكات الاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

Dr.Radwa
Egypt Air