الأحد 16 يونيو 2024

مليار و303 مليون جنيه إيرادات موانئ البحر الأحمر خلال العام المالي 2016-2017

19-7-2017 | 22:09

عقد اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، برئاسة اللواء مهندس هشام أبو سنه رئيس الهيئة، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة حيث تم خلال الجلسة مناقشة عدد من الموضوعات الهامة أهمها تنفيذ أعمال الخطة الاستثمارية بموانئ الهيئة والذي بلغ 100% للعام المالي 2016 /2017 بتوجيهات وإشراف وزير النقل.

كما استعرض المجلس القوائم المالية والحسابات الختامية المبدئية عن العام المالي 2016/2017، وما تم تحقيقه من إيرادات بلغت حوالي مليار و303 مليون جنيه بزيادة 125% عن المستهدف تحقيقه من إيرادات خلال نفس الفترة وزيادة عن ما تم تحقيقه خلال العام الماضي والذي بلغ 1.2 مليار جنيه، وذلك بالرغم من نقل تبعية ثلاث موانئ (الأدبية والسخنة والطور) إلى الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وصرح ملاك يوسف المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن زيادة إيرادات الهيئة نتجت عن عدة أسباب ومنها صدور قرار وزير النقل 800 وما تبعه من زيادة في الفئات وزيادة عدد السفن العابرة لقناة السويس، وزيادة حمولات وحجم البضائع المتداولة بموانئ الهيئة وكذا العقود والتراخيص التي نتجت عن سياسة الهيئة في استغلال كافة الطاقات والأراضي بميناء سفاجا وتشغيل الميناء بكامل طاقته.

وكذا ما تم صدوره من قرارات من قبل الهيئة لتنمية مواردها وتغطية الأعباء التي تتحملها في تقديم الخدمات المختلفة بموانيها وفي صالح الخزانة العامة للدولة والتراخيص التي أبرمت لبعض من الطاقات الغير مستغلة من ساحات وأراضي حيث قام أعضاء المجلس بتقديم الشكر لرئاسة الهيئة والعاملين بالموانئ على ما تم إنجازه من أعمال الخطة الاستثمارية وزيادة الإيرادات.

على جانب أخر، تابع المجلس تنفيذ توصيات دكتور هشام عرفات وزير النقل للتسهيل على الشركات والتوكيلات الملاحية بشأن المديونيات المستحقة عليها وذلك لمساعدة الشركات في زيادة نشاطها خلال المرحلة واستمرار العمل على جذب المزيد من الخطوط الملاحية والاستثمارات المحلية والأجنبية لاستكمال خطة الهيئة بتطوير الموانئ.

وأكد المجلس على استمرار التنسيق والتعاون مع الشركات والخطوط الملاحية لإزالة كافة العقبات والمعوقات التي تواجهها وضرورة استكمال إجراءات التكامل والمشاركة بين الهيئة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب الاستثمارات بموانئ البحر الأحمر.

ووضع آلية للمحافظة على البنية التحتية والحد من الوقائع التي تضر بالبيئة والسلامة والحفاظ على ما تم تنفيذه من أعمال تطوير بالموانئ واعتماد لائحة المرشدين العاملين بالهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر.

وفي ختام الجلسة استعرض اللواء مهندس هشام أبو سنة رئيس الهيئة نشاط الهيئة خلال الفترة من 1/7/2016 حتى 30/6/2017 من حيث كمية البضائع المتداولة والتي حققت نسبة زيادة 12% عن الفترة المثيلة للعام الماضي.