الإثنين 29 ابريل 2024

الرئيس السيسي: مصر حرصت على إنشاء مركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب

الرئيس السيسي

الاتحادية21-6-2022 | 12:09

أشرقت حفني

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إننا نواجه تحديات أخرى في قارتنا في مقدمتها استقرار السلم والأمن وتحقيق التنمية المستدامة وحماية الدول الأفريقية من الإرهاب والإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته بفعاليات منتدى أسوان للتنمية والسلان المستدامين، أن تلك التحديات تدفعنا لتعزيز التكاتف الأفريقي عبر مبادرات وآليات فعالة تتيح لنا تجاوز الظروف الحالية، لافتا إلى أن مصر حرصت على إنشاء مركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب لخدمة شعوب المنطقة وحمايتها من تلك الظاهرة.  

وأشار إلى أن مصر قدمت دورات تدريبية للقوات المشاركة في بعثات حفظ السلام الأفريقية وأن مصر أطلقت مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في ما بعد النزاعات. 

وتتطرق نقاشات النسخة الثالثة من المنتدى التي ستعقد بشكل هجين(افتراضي وحضوري) في القاهرة، إلى عدد من الأولويات المهمة للقارة الإفريقية مثل دعم التعاون من أجل  مكافحة الإرهاب وتجاوز تداعيات جائحة كورونا وتحقيق الأمن الغذائي والدفع بجهود إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات.

كما تكتسب نسخة المنتدى هذا العام مكانة خاصة لكونها محطة مهمة على صعيد الإعداد للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 الذي تستضيفه مصر في نوفمبر هذا العام، حيث ستسلط الضوء على تداعيات تغير المناخ على جهود تحقيق السلم والتنمية في إفريقيا، وذلك استناداً إلى دور مصر الرائد في تعزيز التعاون الدولي والإفريقي في مجال السلم والأمن من ناحية، وفي مجال تغير المناخ من ناحية أخرى.

Dr.Randa
Dr.Radwa