السبت 4 مايو 2024

محمد عبد الحكم: مصر والسعودية الركيزة الأساسية لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة

السفير محمد عبد الحكم

تحقيقات21-6-2022 | 13:06

أماني محمد

قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية السعودية شهدت طفرة كبيرة للغاية خلال السنوات الثمانية الماضية منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي مسئولية الحكم في يونيو 2014، موضحا أن العلاقات بين البلدين تطورت بشكل كبير في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية خلال تلك الفترة.

وأوضح عبد الحكم، في تصريح لـ"بوابة دار الهلال"، أن لقاء الرئيس السيسي اليوم مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته الحالية للقاهرة، هو اللقاء الـ22 بين الرئيس السيسي والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي، وعدد هذه اللقاءات والزيارات خلال السنوات الماضية يؤكد عمق ومتانة العلاقات القوية بين مصر والسعودية في كافة المجالات.

وأشار عبد الحكم، أن تلك اللقاء تدفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بين مصر والسعودية، موضحا أن العلاقات بين البلدين نموذج يحتذى به في كثير من المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية والعسكرية، ومن جانب آخر فإن القاهرة والرياض هما جناحا الاستقرار وعنصرا ضمان الأمن القومي العربي بمفهومه الشامل.

وأكد أن مصر والسعودية هما الركيزة الأساسية لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وهناك تنسيق وتشاور مستمر بين قيادات البلدين في مختلف المجالات والقضايا الإقليمية والدولية من جانب وكذلك تشاور لمواجهة التحديات المشتركة وخدمة قضايا الأمة العربية والسلم والأمن الدوليين.

وأضاف أن أهمية الزيارة تأتي في ظل وجود تحديات إقليمية ودولية مختلفة وفي مقدمتها تدخل بعض الدولي الإقليمية في شئون الدول العربية الشقيقة من جانب ومن جانب آخر ضرورة التوصل لحلول للأزمات في المنطقة وخاصة ليبيا وسوريا واليمن والعراق، موضحا أن الزيارة تكتسب أهمية كبيرة في ظل التداعيات للأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على ملفين هامين للغاية هما أمن الطاقة الدولي والأمن الغذائي.

ولفت إلى أن العلاقات المصرية السعودية وثيقة، فالتعاون الاقتصادي والتجاري وثيقة للغاية، حيث وصل حجم التبادل التجاري بينهما العام الماضي إلى 8 مليار دولار، وتتبوأ السعودية المرتبة الثانية كأكبر مستثمر في مصر باستثمارات موزعة على نحو 550 مشروع، فضلا عن استثمارات 2260 شركة سعودية في قطاعات مختلفة بنحو 30 مليار دولار.

وشدد على أن الصندوق السعودي للتنمية يقوم بدور كبير في تقديم المنح والقروض لتمويل المشروعات في مصر في مجال الطرق والكهرباء ومعالجة المياه والمستشفيات ووصلت تلك المساهمات لنحو 10 مليار ريال سعودي لتمويل 35 مشروعا في تلك المشروعات، مشيرا إلى اتفاقية موقعة بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق مصر السيادي والتي تهدف لدعم الاستثمارات السعودية في مصر.

وأكد السفير محمد عبد الحكم أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أدرج الشركات المصرية على أجندة توسعاته الخارجية خلال الفترة المقبلة من خلال الاتفاق على ضخ 10 مليار دولار كاستثمارات سعودية في مصر، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين وثيقة ومتميزة للغاية وشهدت طفرة كبيرة في عهد الرئيس السيسي.

ولفت  مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن هناك علاقات للتعاون العسكري الوثيق بين البلدين ومن أبرز مظاهره المناورات العسكرية المشتركة التي تتم بصورة دورية ومنتظمة بين مصر والسعودية، مضيفا أن المملكة كانت أول دولة تعلن عن دعمها وتأييدها الكامل لثورة 30 يونيو 2013 وقدمت دعما اقتصاديا كبيرا لمصر في أعقاب تلك الثورة في كافة المجالات فضلا عن التنسيق والتشاور والسياسي المستمر والدائم بين البلدين في كافة القضايا الإقليمية والدولية المختلفة.