الأحد 19 مايو 2024

«الزراعة في كل مصر».. إنفوجراف بأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

الزراعة

أخبار21-6-2022 | 15:02

دار الهلال

  أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الـ46 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 14 وحتى 20 يونيو الجاري.

وتضمن الإنفوجراف الحملة المكبرة لمديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة على أسواق الحوم، والتي أسفرت عن ضبط 3 أطنان و79 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي وذبح خارج المجازر، وكذلك تم الانتهاء من تحصين 1833 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلا عن 10 آلاف و 652 رأسا ضد الجلد العقدي وجدري الضأن، كما تم عقد 20 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية اجتماعا لمديري الإدارات الزراعية والتعاونية، بحضور عدد من أعضاء مركز البحوث، ومركز الزراعات التعاقدية، للوقوف على جميع المستجدات في الزراعات الصيفية، كما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية عن استمرار متابعة عمليات حصاد وتوريد محصول القمح بمراكز المحافظة، وكذلك تم شن حملات رقابية على أسواق بيع وتداول المبيدات، أسفرت عن ضبط 488 عبوة مبيدات ومخصبات غير مسجلة ومحظور تداولها ومنتهية الصلاحية، كما تم إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية.

وفي محافظة الشرقية، شنت مديرية الطب البيطري، 17 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 163 سوقا، حيث تم ضبط 301 كيلوجرام لحوم وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 32 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية، فضلا عن تحصين أكثر من 18 ألف رأس ماشية ضد الأمراض الوبائية، وتنظيم 53 ندوة إرشادية و96 لقاء إرشاديا، للتوعية بالمشروعات القومية مثل إنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان وتحسين سلالات الماشية والحملة القومية للتوعية ضد مرض إنفلونزا الطيور، كما تم إطلاق قافلة بيطرية مجانية بقرية الخضارية بمركز الإبراهيمية، لدعم صغار المربيين.

كما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية، حملة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 57 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى الانتهاء من تحصين 1025 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، وتحصين 1025 رأسا ضد حمى الوادي المتصدع، كما تم عقد 40 ندوة إرشادية.

بينما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد اجتماعا مع مسئولي مديرية التموين لمتابعة عمليات توريد القمح والكميات التي تم توريدها حتى الآن، كما تم التواصل مع المزارعين وحثهم على استمرار توريد القمح لصوامع بورسعيد، كما واصلت المديرية استكمال أعمال الحصر الصيفي للمحاصيل المختلفة وعلى رأسها محصولي الأرز والقطن.

وفي دمياط، واصلت مديرية الزراعة بالمحافظة المرور على الزراعات الصيفية وزراعات القطن والذرة لفحصها ومتابعتها والتنبيه باتباع التوصيات الفنية المقررة والتواصل مع المزارعين.

وواصل مسئولو مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم تفقد الجمعيات الزراعية لمتابعة عملية توريد محصول القمح من واقع كشوف الحصر، كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة بني سويف المرور على الزراعات بنواحي مركزي ناصر والواسطي لمتابعة وفحص الحالة المرضية، ومتابعة أعمال المكافحة.

فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء متابعة عمليات توريد القمح بالطور ورأس سدر وحث المزارعين على أهمية المشاركة في توريد المحصول إلى المطاحن المعلن عنها، كما تم المرور على الزراعات بنواحي المحافظة.