الإثنين 4 يوليو 2022

«أنت بقى صالح مرسى»

مقالات21-6-2022 | 18:51

فى مذكراته (هؤلاء وأنا) يأخذنا المبدع صالح مرسي إلى حياته الإبداعية، يشق مجراها خمسة أعلام تعلم منهم قدر عشقه لهم.
قال عنهم وقالو عنه.
1- يوسف إدريس.. الندى العذب
راح د. يوسف إدريس ينظر إليّ باسما 
- أنت بقى صالح مرسي 
.. يا راجل أنت ما تعرفش قد إيه أنا حبيتك!
عاجلته - الكلام بين أربع حيطان فى إسكندرية - حرام !
وبعد ثوان كنا نسير على الكورنيش
أرخص ليالى ثانى عمل أدبى يهزنى حتى الأعماق وأسهر عليه للصبح بعد (بداية ونهاية) نجيب محفوظ.. بهرتنى اللغة وعبقرية تركيب غريب للكلمات والتناول، وهزتنى قصصها العشرين، فأرسلت خطاباً 1954 أسأل كيف -وهو الطبيب- وصل إلى هذا المستوى من النضج الفنى فى سن الـ25
وتصوّر أنى أحقد عليه وفاجأنى برده رغم قسوته، فأرسلت توضيحا  ونسيت الأمر حتى وجدت رسالته فى بيتى.
نجوب بطفولية أسرار إسكندرية والإسكندرانية فى شارع السبع بنات وسط بحارة العالم و(زقاق راقوده) بين أهل الإسكندرية الأصليين وبارات ومطاعم وقارب يجوب بنا الميناء (نهار كامل) نأكل سمك طازج ونسمع المواويل والغناء.
أعايش رقرقة دموع عينيه من استقبال أصدقائي الصيادين له ومعرفتهم بقدره منى وعندى  ، يراجع قصصى ويحدد لى قواعد كتابة القصة القصيرة ويصر على تطوير قصة (زقاق السيد البلطى) إلى رواية 
يطاردنى كلما رآنى (أنت بطلت تكتب قصة)؟
-عانى إدريس من أجل فنه فى صراع مقدس لا يعرفه سوى قلة خلقوا ليضعوا علامات على الطريق ثم يمضى مثخنا بجراحه.
 -لم يقلد أحدًا ولم يؤثر فى أدائه أحد، يغمس قلمه فى قلب الناس ويكتب بدمائهم وعرقهم 
-نصحنى.. اكتب أشياءً تحسها وما تنفعل به بشجاعة 
- لا يكتب هذه القصص الإنسانية كالندى العذب إلا إنسان داخله قلب بأرفع القيم 
-عيناه مثل آلة تصوير وتسجيل وينتفض من الانفعال 
وعليك وحدك أن تصبح كاتبا عظيما لا تمل القراءة ولا العيش ولا الكتابة وابتكر.

2- يحيي حقي.. سر الصنعة 
شحنة غامضة تحويها كلمات قصص يحيي حقى وتركيبة جمله وطبيعة الحدث وأناقة وامتلاك ناصية اللغة.. وعندما قابلته وقد قرأ بعض أعمالى أصبح أبًا يلقن ابنه سر الصنعة. 
طالبني بمعايشة الواقع والتسلح بالعلم والتجارب وأن الأدب مسئولية فى الكتابة والكلمة المنطوقة.
اكتشفت أن يحيي حقى حين يكتب يتحول من أديب إلى صائغ ذي ذوق رفيع، ينتقى الكلمة المناسبة للتى تسبقها والتى تليها، وتتحول الكلمات بين يديه فصوص ماس ولؤلؤ .
-الفن هم مقدس وذاتى
يحيي حقى معلم يضنى من يتعلم على يديه ويلزمه باتباع الطريق الصحيح .
كان يكلف نفسه بما لم يكن مطلوبا منه ليخدم الفن. 
 -تعلمت أن أحذف أى كلمة لا لزوم لها 
- نصحنى «أوعى تحس إنك أقل من غيرك مهما كان اللى بتقرا له كبير واسمه زى الطبل»
 -عندما نشرت قصتى (حب للبيع ) جاءنى من مصر الجديدة إلى دار روزاليوسف فى نص البلد ليقول لى وسط ترحاب الجميع (أنا جاى مخصوص علشان أهنيك على القصة التى نشرت إمبارح فى روزاليوسف  .. تقدر تعتبرها نموذج مثالى للقصة القصيرة).

3- نجيب محفوظ .. رهبنة الرواية
(لو جبنا ورد هيدبل إنما الكتب عمرها ما تدبل) وأهدانى صديقى أحدث روايات نجيب محفوظ (بداية ونهاية)، وقال اقرأها هتخف على طول، وسهرت للصبح ناسيا آلام عملية الزائدة 
وتغير مجرى حياتى (29-1993) واخترت الأدب على حساب البحر، وعاتبنى نجيب محفوظ بعد تعارفنا بالتركيز فى الكتابة عن البحر كمجال لم يدخله أحد من قبل .
وقد التقيته صدفه فى حوار مع يحيى حقى رئيس مصلحة الفنون، ودخل نائبه محفوظ وعرفه بى فسألني أنت صاحب قصة (أم ) فى روزاليوسف وأكد (قصة مهمة يا يحيى بك.. ضرورى تشوفها)
ونبهنى لأهمية رواية (موبى ديك) أشهر روايات البحر وحرصت على حضور ندوته فى كازينو الأوبرا بالعتبة وإهدائه أول مجموعاتى القصصية (الخوف) فذكرنى (قلت إنك تكتب رواية وأنا منتظرها) وظل يتابعها 6سنوات) حتى أصدرت (زقاق السيد البلطى )
ونصيحته :
 الفن عموما عاوز نوع من الرهبنة 
-الفقر.. البطل الأعظم لأعماله 
-علاقة الإنسان بالفنان تصبح أجمل إذا اقتصرت على الفن.
-لاحظت أن له عينين نفاذتين، ونظرة سريعة لاقطة، تنفذ إلى ما وراء المظهر .
- حملت معى من البحر عادة مراقبة الناس، فوجدت محفوظ حريف مراقبتهم.
•مع الآخرين سمحًا بسيطًا متواضعًا.. أقصى ما يفعله إذا لم يعجبه رأى أن يطلق نكته أو طرفة، يطل على العالم الخارجى ويعود مرة أخرى إلى كهفه العتيق .

4- يوسف السباعى.. قلب من دهب 
إنسان يحمل فى صدره "قلب من ذهب"
تقززت من أديب كبير هاجم السباعى فى ندوة، وينافقه بشدة فى اليوم التالى ويرضخ السباعى بنشر كتابه!
وصارحته فسألني: أنت قرأت روايتى أرض النفاق!
- ما هى دى المصيبة!
-الدنيا كده، والناس كده، ولازم تعرف إنى عارف مين بينافقنى ومين  بيحبنى
- وبتساعد المنافقين ! 
لأنهم بشر.. والمنافق بينافق لأنه محتاج 
- فيه منافقين مش محتاجين!
الحاجة مش مال فقط .. هل عندك فكره أنهم بييجوا يفتنوا على بعض!
 - وسيادتك مبسوط؟
هات لى بشر فى أى حتة فى الدنيا ما فيهمش الداء ده!
- قال لى: فى الأدب ما فيش رئيس ومرؤوس، إنما أصدقاء وعيلة واحدة 
- رغم اختلافاته مع بعض التيارات السياسية والأدبية، إلا أن مكتبه كان مفتوحا للجميع، ويبادر بحل كل المشاكل.
- بمساعدته وبرحلة بحرية 4 أشهر إلى كندا والمرور على الكثير من الموانئ العالمية، كتبت أول كتاب أدب رحلات بحرية أسميته (البحر)

5- توفيق الحكيم.. الكتابة قدر 
الكتابة قدر أرضى به.. وما تنتظرش غير وجع القلب
وأعايش متعة أعماله وكلماته وأسلوبه، تجرى العين فوق السطور كأنها تنزلق على سطح أملس، وتفهمه، تنفذ إلى أفكاره دون جهد، لأنه بذل الجهد وحمله عنك وهو يكتب.
(فى أحيان تتفتح الذاكرة بلا مناسبة، وتهطل الأحداث كالسيل بلا توقف، وإذا الحياة زاخرة بما يفيد وما أفاد)
لا أحد يذكر لتوفيق الحكيم حياة خاصة، لن تجد سوى معارك أدبية. 
- أصدر محمد حسنين هيكل قرارًا بأن كل طلبات توفيق الحكيم وضيوفه من البوفيه على حساب الأهرام 
 - إننى أكتب لأنى لا أستطيع إلا أن أكتب.