السبت 11 مايو 2024

أوزبكستان وأذربيجان تتفقان على تأسيس صندوق استثماري

أوزبكستان وأذربيجان

عرب وعالم22-6-2022 | 12:40

دار الهلال

اتفقت أوزبكستان وأذربيجان اليوم الأربعاء على تأسيس صندوقً استثماريً لدعم المشاريع الخاصة كما اتفقا على زيادة سبل نقل البضائع عبر سكة حديد باكو - تبليسي - كارس.

وذكرت وكالة أنباء أكي برس أن هذا الاتفاق جاء في أعقاب المحادثات التي جرت بين الرئيس الاوزبيكي شوكت ميرزيوييف ونظيره الأذري إلهام علييف على مستوى الوفود.

وبدوره قال رئيس أوزبكستان إنه من الضروري الاستفادة الكاملة من الإمكانات الهائلة للتعاون، وعوامل التكامل للاقتصاديين ولهذا تم الاتفاق على إنشاء صندوق الاستثمار بهدف تطوير وتعزيز مشاريع التعاون الواعدة في البلدين.

وسيتم تشكيل مجموعة عمل خاصة بقيادة وزراء النقل لحل العقبات التي تعترض التجارة الثنائية وعبور البضائع.

وأضاف أن العلاقات المباشرة بين الأقاليم تمارس أيضا دورًا مهمًا في توسيع التعاون متعدد الأوجه كما ستقيم عواصم ومدن البلدين علاقات شراكة في أقرب وقت.

واقترح رئيس أوزبكستان عقد الملتقى الأول للمناطق ومعرض إمكانياتها الصناعية في طشقند هذا العام.

وتم خلال المحادثات التوصل إلى عدد من الاتفاقيات الأخرى التي تهدف إلى تعزيز الروابط الثقافية والإنسانية ، بما في ذلك إقامة أيام الثقافة والسينما ، وتعزيز الاتصالات بين الجامعات ومعاهد البحوث والمنظمات الرياضية والشبابية.

وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قد وصل اليوم إلى مدينة أورجينتش بأوزبكستان حيث كان في استقباله ميرزيوييف في مطار أورجينتش الدولي.

Dr.Radwa
Egypt Air