الجمعة 1 يوليو 2022

وزيرة الثقافة تفتتح معرض الفائزين بجائزة الدولة للإبداع الفني في روما (صور)

جانب من الافتتاح

ثقافة22-6-2022 | 16:25

بيمن خليل

افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، معرض نتاج منحة الفائزين بجائزة الدولة للإبداع الفني، دفعة الفنانة جاذبية سري، والذى أقيم بالأكاديمية المصرية للفنون بروما برئاسة الدكتورة هبه يوسف، وذلك بعد قضائهم 6 أشهر للدراسة بالعاصمة الإيطالية، كما سلمتهم شهادات تقدير تشجيعا لهم على مواصلة الاجتهاد والتميز. 

وقدمت عبد الدايم، التهنئة للشباب الحاصلين على المنحة، وقالت إنها تهدف إلى اطلاع الجيل الجديد من مفردات قوى مصر الناعمة على التوجهات الحديثة فى عدد من المجالات الفنية، مشيرة أن إنتاج مواد إبداعية تحمل الطابع المصري وتواكب التطور العالمى يؤكد الريادة الحضارية للوطن، وأشادت بالأعمال المنفذة بتقنيات مبتكرة ومستواها الراقي.

يذكر أن جائزة الدولة للإبداع الفنى بالأكاديمية المصرية للفنون بروما، تمنح  للمبدعين فى عدة مجالات ويعد الفائزين فى هذه الدورة ( دورة الفنانة جاذبية سري) أول من يحصل على شهادات تقدير من وزيرة الثقافة، وهم:

محمد سمير الجندي فى مجال الخزف ونفذ مشروع إنشاء استديو للخزف بالأكاديمية المصرية بروما بالإضافة إلى تقديم أعمال خزفية بها مزج بين التقنيات المصرية والايطالية.

نانسي ناجي جرس مسعود فى مجال السينما (الجرافيك) ونفذت مشروع مزج بين الحضارة الرومانية والحضارة المصرية من خلال الرسم ومدي تاثر إيطاليا بالخضارة المصرية بجانب اكتساب خبرة في مجال التصميمز.

محمود صبري فى مجال السينوغراف والمسرح ونفذ مشروع إستخدام وتطوير التقنيات الرقمية في مجال السينوغرافيا وتصنيع جهاز هولوجرام وإنشاء محتوى رقمي عن الحضارة الفرعونية يعرض بتلك التقنية الحديثة.

هادي برعي فى مجال الفنون البصرية والتصوير الزيتى ونفذ عدد من الاعمال التصويرية بتقنيات محتلفه ومعالجات بصرية تعتمد علي التجريب واعداد الاسطح تراكيب الطبقات اللونية وتناولت رحله بحث فى المفاهيم المعاصرة منها الوحدة، الترحال، الهجرة، التيه، اللقاء وغيرها.

عمرو مدحت، مغني أوبرا تينور وعضو فرقة صوليست أوبرا القاهرة بدار الأوبرا المصرية ودرس في كونسرفتوار سانتا تشيشيليا بروما مع السوبرانو العالمية إيمانويلا سالوتشي وقدم العديد من الحفلات بها الى جانب حفل بمسرح الأكاديمية المصرية للفنون بروما بالتعاون مع كونسرفتوار سانتا تشيشيليا.

إيمى رزيق في مجال تصميم الباليه والرقص المعاصر، ونفذت تصميم عرض راقص مستوحى من التراث المصري القديم ودمجه بالرقص الغربى المعاصر، وتم تقديمه فى الاحتفال بيوم التراث العالمي.