الأحد 12 مايو 2024

رئيس شركة "اسدا" في بريطانيا: أطالب بإعادة التفكير في خفض ضريبة القيمة المضافة لخفض الأسعار

سلسلة المتاجر البريطانية اسدا

عرب وعالم22-6-2022 | 23:39

دار الهلال

حث ستيوارت روز، رئيس سلسلة المتاجر البريطانية "اسدا"، الوزراء في حكومة بلاده على إعادة التفكير وطرح فكرة خفض ضريبة القيمة المضافة لخفض الأسعار المتصاعدة التي يقودها أزمة الإمدادات بعد كوفيد والغزو الروسي لأوكرانيا. 

وقال اللورد روز - في تصريحات نشرتها صحيفة "ايفيننج ستاندارد" البريطانية - "أعلم أن الحكومة مترددة للغاية في وضع يدها في جيبها مرة أخرى، لأنها تراكمت عليها ديون ضخمة بعد كوفيد - 19".

وأضاف: "هذه أزمة كبيرة، ويمكن أن يتأثر الناس بها لفترة أطول بكثير مما أثر علينا كوفيد. لذلك هذا هو الوقت المناسب لإعادة التفكير."

وأدت الزيادات الحادة في أسعار المواد الغذائية والوقود إلى ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى في 40 عامًا اليوم الأربعاء، مما أثار دعوات جديدة للوزراء البريطانيين لبذل المزيد للمساعدة في تخفيف أزمة تكاليف المعيشة، وفق الصحيفة.

وأظهرت الأرقام الرسمية الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية أن معدل التضخم بلغ 9.1 في المائة في الاثني عشر شهرًا حتى مايو - مرتفعًا من تسعة في المائة في أبريل وأعلى مستوى منذ عام 1982. ولكن مع تحذير بنك إنجلترا من أن التضخم قد يصل إلى 11 في المائة في وقت لاحق من هذا العام، تتعرض الحكومة لضغوط متزايدة لتقديم المزيد من الدعم الآن لملايين الأسر المتعثرة.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الارتفاع الأخير في التضخم كان مدفوعا إلى حد كبير بأسعار المواد الغذائية التي ارتفعت بنسبة 8.7 في المائة في العام حتى مايو. وكانت نسبة الارتفاع الأعلى في أسعار الخبز والحبوب واللحوم.

ورفعت أسعار الفائدة الأسبوع الماضي بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 1.25 في المائة.

ويقاوم وزير الخزانة ريشي سوناك دعوات بعض زملائه في مجلس الوزراء ونواب حزب المحافظين لخفض ضرائب الدخل لتخفيف الأزمة.

Dr.Radwa
Egypt Air