الجمعة 26 ابريل 2024

بينها الدعم النفسي.. أبرز خدمات عيادات المرأة بمركز «أهالينا»

خدمات عيادات المرأة

تحقيقات23-6-2022 | 15:45

إسراء خالد

أوضحت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، الخدمات التي تقدمها عيادات المرأة بالمركز الطبي أهالينا في محافظة القاهرة، وبينها الدعم الصحي والنفسي للمرأة نتيجة لما تتعرض له خلال الفترة الراهنة من إساءات جسدية ومعنوية.

وتم افتتاح أولى عيادات المرأة الآمنة لتقديم الدعم النفسي للسيدات اللاتي تعرضن العنف، بمركز طبي أهالينا في محافظة القاهرة، وإتاحة الدعم الصحي والنفسي من خلال خبراء متخصصين، لحمايتهن من العنف.

ومن المقرر انتهاء تجهيز ٢١ عيادة تخصصية لمناهضة العنف ضد المرأة كمرحلة أولى خلال عام 2022.

وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال»، أبرز الخدمات التي تقدمها عيادات المرأة بمركز أهالينا.

خدمات عيادات المرأة          

  • الدعم الصحي والنفسي.
  • الإسعافات النفسية الأولية للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف بمختلف أشكاله.
  • التوعية والمشورة الصحية والاجتماعية للسيدات وتعريفهن بأساليب حماية أنفسهن من التعرض للعنف.

دعم صحة المرأة

يشار إلى إعلان وزارة الصحة والسكان، فحص 25 مليونًا و463 ألفًا و396 سيدة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وذلك منذ إطلاقها في شهر يوليو 2019، لتقديم خدمات الفحص والتوعية للسيدات مجانا، بداية من سن 18 عامًا.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي للوزارة، أن المبادرة مستدامة وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى السمنة أو زيادة الوزن)، إلى جانب التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة للتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار»، أن المبادرة تتبع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي، من خلال 14 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تفعيل هذه البروتوكولات في 14 مستشفى تابع للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك لعلاج السيدات بالمجان، ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

وتابع «عبدالغفار» أنه تم توفير خدمات الفحص للسيدات بالمبادرة من خلال 3538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى مشاركة 114 مستشفى، لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتي تتطلب حالتهن إجراء فحص متقدم، لافتًا إلى أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمي للمبادرة http://www.100millionseha.eg، بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة على الرقم 15335.

Dr.Randa
Dr.Radwa