السبت 27 ابريل 2024

عبد الله رجال لـ«دار الهلال»: جائزة مهرجان التجارب النوعية ثمرة عظيمة وحصاد لجهدنا طوال عام كامل

عبد الله رجال

ثقافة23-6-2022 | 20:58

همت مصطفى

حصد الملحن والمؤلف الموسيقي، عبد الله رجال على جائزة المركز الثاني، عن عروض مهرجان التجارب النوعية، المسرحي، في دورته الثانية، والمقام من قبل الإدارة العامة للمسرح، بالهيئة العامة لقصور الثقافة لموسم 2021/ 2022، في الفترة من12 يونيه الجاري، واختتم فعالياته 21 يونيه على مسرح الهناجر للفنون.

 

ونال«رجال»، المركز الثاني، في التأليف الموسيقي عن مشاركته في العرض المسرحي «الغرباء لاتعلقون بالحبال»، للمخرج خالد العيسوي، لفرقة قصر ثقافة المطرية، ونال أيضًا شهادة تقدير عن موسيقى اعرض «حتى لايغيب القمر» للفرقة القومية في الغربية  للمخرج الكبير الراحل  السيد فجل.

 

وقال الملحن عبد الله رجال في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال: مسرح الثقافة الجماهيرية هو العائلة الحقيقية، والإدارة العامة للمسرح هي بيتنا نحمل لها كل التقدير والشكر والامتنان، في اتفاقنا واختلافنا معها، في بعض المواقف، ومنذ بداية رحلتي الطويلة مع المسرح حتى اليوم، أشهد على كل الجهد الكبير المبذول بحب وإخلاص، ونحن سعداء، ونقدم كل الشكر والتقدير، للجهد الكبير المبذول كل العاملين طوال الموسم المسرحي 2021/2022، وفي أيام وليالي مهرجاني الفرق والتجارب النوعية، ومهرجان فرق الأقاليم في دورته الـ( 45).
 

سعادة كبيرة

وأكد «رجال» معربًا عن سعادته: نعتبر الجائزة لكل فناني ومسرحي الأقاليم وأنا واحد منهم هي ثمرة جميلة مميزة مهمة، لنا ونيلها يشعرنا بالسعادة الكبيرة، وهي تمثل التقدير لجهدنا خلال العام كله، لعرض مسرحي واحد، نعكف على  العمل به، ويصنعه ويقدمه فريق مخلص ويبذل قصارى جهده لإمتاع الجمهور.

وأضاف: ونتمنى، أن نحظى بعرضين لكل فرقة في كل موسم مسرحي، فتأثير المسرح في الأقاليم كبير على الجمهور، ولقد شهدنا إقبال الجمهور على عروض المهرجان بالعاصمة وسعادته الكبيرة به، وتنوع وقوة عروض الفرق من مختلف محافظات مصر من الشرقية، الغربية، أسيوط، الإسماعيلية، بور سعيد، وجنوبنا بمحافظاته، وغيرهم، ومسرح الأقاليم هو المسرح الضخم، في مسرحنا المصري، من جانب الإنتاج، والفرق، وروداه من الجماهير بالملايين.


وأوضح «رجال»: أن الموسيقى، جزء لا تنفصل عن العرض المسرحي، كغيرها من عناصر ومفردات العرض المسرحي، وهي (أذن العرض) تُوظف تبعَا لرؤية المخرج، وقد تكون الموسيقى موظفة للحالة، والحدث الدرامي، قبله، أو بعده أو أثناء حدوثه بالمشهد المسرحي، ومايميز الموسيقى الدرامية أنها دائما تكون استقطاع من الحدث الدرامي، وهي لاتنفصل عن العرض، أو شيء منفصل عن الدراما، فلابد أن تكمل، وتتم أو تبدأ أو تنهي، فهكذا تكون الموسيقى للعرض المسرحي، سواء كان التعبير بالموسيقى فقط، أو من خلال الأغاني، فهي تعبير عن الحدث أو الشخصيات، الموقف الدرامي.​

 

«الغرباء لا يتعلقون بالحبال»

ومسرحية «الغرباء لايتعلقون بالحبال» من تمثيل: سامح صبري، مي عبد الرازق، سيد المصري، حسن محمد، بسملة محمد، رمزي مجدي، فاطمة زين، أسماء عوض، محمد جمال، عماد عصام، أحمد الدسوقي، عماد صابر، أنس عبد الرؤوف، الأطفال عبدالرحمن محمد، زياد سامح، حنين سعيد، جني محمد.

وألحان وتوزيع موسيقى عبدالله رجال، تصميم ديكور وملابس واكسسوارات مصطفى فكري، دراما حركية محمد على، إضاءة حسام حسين، أشعار أيمن حافظ، استعراضات خالد سيوفي، ومن تأليف صفاء البيلي، وإخراج خالد العيسوى.

مهرجان «التجارب النوعية»

وأقيم مهرجان التجارب النوعية الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، والإدارة العامة للمسرح برئاسة محمد جابر.

مسرحية «الغرباء لايتعلقون بالحبال» لفرقة قصر ثقافة المطرية بفرع ثقافة الفاهرة برئاسة جيهان حسن بإقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان، وذلك ضمن عروض الليلة الرابعة للمهرجان.

وقُدمت المسرحية، خلال أيام المهرجان بالحديقة الثقافية، بحضور العديد من المسرحيين والجمهور وأعضاء لجنة التحكيم التي تضم الناقد محمد الروبي، عمرو فرج، الموسيقار كريم عرفة،  محمود فؤاد صدقي، المخرج محمد جبر، مقرر اللجنة الكاتب سامح عثمان.

Dr.Randa
Dr.Radwa