الخميس 23 مايو 2024

نصائح للحماية من مخاطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

20-7-2017 | 12:25

ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم من أكثر الأعراض الغير مستحبة خلال فترة الحمل، لما قد يترتب عليها من مضاعفات صحية تضر بالأم والجنين ، فكيف للحامل أن تتجنب مخاطر ارتفاع ضغط الدم ؟
 

في السياق تقول الدكتور ة أميرة عبد العليم استشارى أمراض النساء والتوليد ، أن من أهم ما يجب أن تحرص عليه المرأة خلال فترة حملها  هو ضبط مستوى ضغط الدم ، وذلك لأن انخفاض أو ارتفاع الضغط عن المعدلات الطبيعية يشكل خطورة على الحامل ولاسيما فى حالات الضغط المرتفع والتي قد ينتج عنها تسمم الحمل.
 

وأشارت إلى أن الضغط المنخفض  لايدعو في الغالب إلى القلق  حيث يمكن السيطرة عليه من خلال الاستشارة الفورية للطبيب وتعاطي الأدوية ،وتغير بعض النمط الغذائي  للحامل ، مؤكدة أنه يمثل خطورة في حال إهماله وتكون من أخطر أعراضه  الإغماء والقىء والشعور بألام شديدة في البطن .
 

وأضافت : “أما  فى حالة إصابة الحامل بارتفاع  ضغط الدم وإهمال علاجه  قد تتعرض المرأة الحامل للتسمم وهو ما يعرض حياتها وحياة الجنين للخطر,كما قد يكون سبباً فى الإجهاض”.
 

وأوضحت أن أعراض الضغط المرتفع لدى الحامل تتمثل في: الشعور بالصداع المفاجىء ، ضعف فى الرؤية،  آلام في البطن،  مشيرة إلى أن أهم سبل حماية المرأة الحامل من مخاطر الضغط المرتفع  تتمثل في :-
 

- الالتزام بنظام غذائي صحي والتقليل بشكل كامل من الأغذية التى تحتوي على الأملاح.

-  سرعة التوجه للطبيب في حال الشعور المبكر  بأى من أعراض ارتفاع الضغط .

- التقليل  من التوتر العصبى حيث يعد من أهم مسببات ارتفاع الضغط.

- الحرص على ضبط ساعات النوم بحيث لا تقل عن 6 ساعات نوم متواصلة أثناء الليل.

-ممارسة الرياضة  المناسبة فى مرحلة الحمل حيث  تساعد على تحسين عمل  الدورة الدموية  في الجسم  ما يساعد  في ضبط مستوى ضغط الدم.