السبت 22 يونيو 2024

وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية بكفر الشيخ والبحيرة

جانب من الفعالية

أخبار24-6-2022 | 14:09

دار الهلال

أجرى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري زيارة لمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة، لتفقد مشروعات الموارد المائية والري.

وقد افتتح وزير الري - خلال الزيارة - محطة مصرف (٧)، والتي تخدم زمام ٨٦ ألف فدان بمحافظة كفر الشيخ، وتتكون من عدد ٦ وحدات بقدرة رفع ٣.٥ متر وبتصرف إجمالي ٣.٧ مليون متر مكعب في اليوم.، وأشار إلى أنه قد روعي في تصميم المحطة أن تكون المعدات المستخدمة بها موفرة للطاقة.

وقال الدكتور عبدالعاطي إن كمية الخرسانة المسلحة المستخدمة في الأعمال المدنية بالمحطة بلغت ٥٧٧٠ مترا مكعبا، وبلغت كمية الخرسانة العادية ٣٠٠ متر مكعب، وبلغت كمية الحفر ٣٣ ألف متر مكعب.

وأكد الوزير أن هذه الزيارة التفقدية تأتي في إطار متابعة مشروعات تطوير وتحديث محطات الرفع بمختلف محافظات الجمهورية، ومجهودات تحسين منظومة الصرف الزراعي، والحفاظ على المناسيب الآمنة بالمصارف خلال موجات الأمطار والسيول.

وخلال الزيارة، تفقد عبدالعاطي أيضا مزرعة النائب عبدالحميد الدمرداش، والتي تتغذى من ترعة بصيص، وتستخدم أنظمة الري الحديث كبديل لنظم الري بالغمر بمساحة ٨٤ فدانا منزرعة بمحاصيل العنب والمانجو والليمون، بخلاف ٣٦ فدانا أخرى منزرعة بالبرتقال، ويجري الإعداد لتحويلها للري الحديث.

وواصل وزير الري جولته الميدانية بمحافظات الدلتا، حيث زار قام سيادته بزيارة لمحافظة البحيرة لتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة.

والتقى الدكتور عبدالعاطي مع هشام آمنة محافظ البحيرة، حيث تم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة، والانتهاء من هذه المشروعات في موعدها المحدد، طبقا للبرنامج الزمني، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وقال وزير الري إن هذه الزيارة التفقدية تأتي في إطار متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات التحول للري الحديث، والتي تهدف لترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

كما قام الدكتور عبدالعاطي يرافقه هشام آمنة بتفقد إحدى المزارع التي تستخدم أنظمة الري الحديث كبديل لنظم الري بالغمر لزراعة محاصيل المانجو والرمان والنخيل وبعض البساتين بمساحة ٧٠ فدانا، وتتغذى المزرعة من ترعة الجدية الآخذة من ترعة الرشيدية الغربية الجاري تأهيلها بمعرفة الإدارة العامة لري البحيرة.

وأعرب وزير الري عن رغبته في أن تكون هذه النماذج الناجحة وغيرها من نماذج التحول للري الحديث دافعا للعديد من المزارعين للتحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

رافق الوزير خلال الجولة، الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل وزارة الري والمشرف على مكتب الوزير، وعدد من قيادات الوزارة، وحسام الشيخ سكرتير عام محافظة كفر الشيخ.

الاكثر قراءة