الجمعة 3 مايو 2024

دراسة تكشف العلاقة بين الفلامنجو وخطر الموت على الإنسان

طيور الفلامنجو

الهلال لايت 25-6-2022 | 23:15

ميادة عبد الناصر

هل يمكنك الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثوان؟ يحذر العلماء من خطر الموت مبكرًا بمقدار الضعف إذا لم تستطع التوازن مثل فلامنجو في الستينيات من العمر.

يقول العلماء إن الأشخاص في منتصف العمر الذين لا يستطيعون التوازن على ساق واحدة هم أكثر عرضة للوفاة مبكرًا بمقدار الضعف وهو ما يسمى باختبار "*9الفلامنجو" .

ووفقا لدراسة نشرت بموقع "ميرور" البريطاني فقد اكد الباحثون في البرازيل ، الذين قيموا 2000 شخص تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عامًا ، أن أولئك الذين لم يتمكنوا من الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثوان كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 84 في المائة خلال العقد التالي من أولئك الذين أكملوا التمرين.

يمكن أن يكتشف اختبار التوازن "البسيط والآمن" الأشخاص ذوي الصحة الضعيفة - حيث من المرجح أن يعاني أولئك الذين يكافحون من أجل إكمال النشاط من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.

قال الفريق إن "اختبار فلامنغو" يمكن استخدامه في الفحوصات الصحية الروتينية لكبار السن لتوفير "معلومات مفيدة" عن خطر الوفاة.
بعد حساب العمر والجنس والظروف الصحية الأساسية ، كان الأشخاص غير القادرين على الوقوف بدون دعم على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ أكثر عرضة للوفاة بنسبة 84 في المائة لأي سبب خلال العقد المقبل. 

لمعرفة ما إذا كان اختبار التوازن يمكن أن يعمل كمؤشر للصحة ، قام الفريق من عيادة الطب التمرين CLINIMEX في ريو دي جانيرو بدراسة نتائج دراسة سابقة.

البحث ، الذي بدأ في عام 1994 ، جند 1،702 شخصًا في البرازيل خضعوا لاختبارات لياقة مختلفة ، بما في ذلك الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ دون أي دعم وللتأكد من قيام جميع المشاركين بذلك بالطريقة نفسها ، طُلب منهم وضع مقدمة قدم واحدة على الجزء الخلفي من أسفل الساق المقابلة مع إبقاء أذرعهم بجانبهم وبصرهم ثابتًا للأمام. 

كما جمع الباحثون بيانات عن وزنهم وحجم الخصر وضغط الدم. تم مراقبة المتطوعين لمدة سبع سنوات ، في المتوسط وأظهرت النتائج ، التي نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي ، أن خُمس المشاركين لم يتمكنوا من الوقوف على ساق واحدة. 

ارتفع المعدل مع تقدم العمر ، حيث فشل خمسة في المائة فقط من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 55 عامًا في المهمة ، مقارنة بـ 54 في المائة من 71 إلى 75 عامًا وتوفي حوالي 123 شخصًا خلال فترة الدراسة.

لم يرصد العلماء أي اتجاهات واضحة في سبب الوفاة بين أولئك القادرين على إكمال الاختبار والذين لم يتمكنوا من القيام بذلك ومع ذلك ، بعد حساب العمر والجنس والظروف الصحية الأساسية ، فإن أولئك غير القادرين على الوقوف بدون دعم على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 84 في المائة لأي سبب خلال العقد المقبل. 

Dr.Randa
Dr.Radwa