الثلاثاء 14 مايو 2024

سفير الصين يشيد بمشاركة الرئيس السيسي في جلسة الحوار رفيع المستوي بـ"البريكس"

السفير الصيني

أخبار26-6-2022 | 13:29

وردة الحسيني

أشاد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانغ بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في جلسة الحوار رفيع المستوي لتجمع البريكس عبر الفيديو.

وقال السفير الصيني "نقدر دور مصر في دعم التنمية العالمية"، موضحا أن الكلمة التي وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا اللقاء حملت أفكارا مهمة لتعزيز التعاون التنموي الدولي.

كما أشاد أيضا بقوة ومرونة الاقتصاد المصري وقدرته علي تجاوز التحديات، وأكد أهمية استضافة مصر للمؤتمر الدولي للمناخ في نوفمبر القادم، وهو ما يعكس الدور المصري المتزايد في الدفاع عن قضايا العالم النامي في ملف التغير المناخي.

كما أكد أن مصر تعد سوقا ناشئا وكبيرا وشريكا اقتصاديا استراتيجيا للصين، مؤكدا علي تنامي العلاقات المصرية الصينية في مختلف المجالات.

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك للمرة الثانية في اجتماعات البريكس، وذلك تلبية لدعوة من  الرئيس الصيني.

وتابع قائلا فيما يتعلق بطلب مصر الانضمام الي تجمع البريكس :تم اقرار بند توسيع العضوية في البريكس ،كما  دول البريكس تسعي  الي اعلاء صوت البريكس في القضايا الدولية، والاقليمية.

واضاف :نفتح ذراعنا لمزيد من التعاون في اطار البريكس ، واضاف سفير الصين قائلا : قمة البريكس تلقي اهتمام عالميا في اطار دورها في تنشيط التعاون بين دولها.

وقال : هذا  هو العام الصيني للبريكس،بإعتبارها   الرئيس الحالي لتجمع دول البريكس ،واستطرد قائلا :  استضافت الصين  عده لقاءات في هذا الشأن  ابرزها قمة البريكس .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته سفارة الصين بالقاهرة ظهر اليوم ،بحضور السفير الصيني وعدد من اعضاء السفارة ،وذلك  للحديث عن قمة البريكس الي استضافتها الصين قبل ايام.

واوضح سفير الصين بالقاهرة  ان كلمة الرئيس الصيني خلال القمة  كان عنوانها مواكبة العصر  وخلق مستقبل مشرق،وهو ما يترجم  الي اين ينتقل العالم،

واضاف سفير الصين مؤكدا تواصل انشطة دول البريكس في العام الحالي، يذكر ان هذه القمة شارك فيها ايضا رؤساء البرازيل وروسيا وجنوب افريقيا ورئيس وزراء الهند.
وبحثت سبل تعزيز التعاون المشترك ن في شتي المجالات ،اضافة الي بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

Dr.Radwa
Egypt Air