الإثنين 29 ابريل 2024

فاطمة الصائغ: جابر عصفور ضمير ثقافي تنويري عربي

جانب من ملتقى جابر عصفور

ثقافة26-6-2022 | 20:37

همت مصطفى

قدمت الدكتورة فاطمة الصايغ، عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، بالإمارات العربية المتحدة، كلمة المؤسسة، في مؤتمر الملتقى الدولي «جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير»، والذي نظم صباح اليوم، بالمجلس الأعلى للثقافة، وبحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وكوكبة من الكتاب والمفكرين المصريين والعرب.

وفي البداية، وجهت فاطمة الصايغ الشكر لوزيرة الثقافة لهذا الجهد والاهتمام الكبيرين، واللذان تجسدا في التعاون والشراكة بين المجلس والمؤسسة في الاحتفاء بقامة ثقافية وتنويرية كبيرة، والذي امتدت صداقته مع المؤسسة لفترات طويلة.

وأوضحت «الصايغ» لقد سبق للمؤسسة أن تعاونت مع المركز القومي للترجمة في نشاط مهم، وتمثلت في  ندوة بعنوان «الترجمة وتحديات العصر» في  2010، وكان لها صداها الإيجابي، والمعرفي  لما خرجت به من أفكار وتوصيات هي موضع تطبيق هذه الأيام، وهو ما يؤكد قيمة الندوات المشتركة التي تنظم بالتعاون مع مؤسسات مماثلة، حيث تعم الفائدة وتنتشر المعرفة بشكل أوسع وأسرع، ويتجاوز الجعرافيا والحدود.

وأضافت «الصايغ» أن هذا الملتقى يأتي تأكيدا على قيمة هذا العمل الثقافي المشترك والرغبة الجادة في الاحتفاء بضمير ثقافي عربي صاحب حضور متميز داخل العمل التنويري، ووجهت الشكر لوزارة الثقافة التي احتضنت مثل هذه الفعالية الجديرة بالاحترام والتقدير.

 

وتابعت «الصايغ»: ويعتبر الملتقى الدولي عن  الدكتور الراحل جابر عصفور الذي ينظم بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة هنا في القاهرة تأكيد آخر لقيمة العمل الثقافي المشترك النابع من رغبة أكيدة، وبخاصة أن الاحتفاء يطال شخصية ثقافية واسعة الطيف عربيا، حيث كان الراحل جابر عصفور ضميرًا ثقافيًّا، وتنويريًّا عربيًّا، وقد أثر حضوره في كثير من مفاصل العمل الثقافي داخل مصر وخارجها، وكان له حضور فكري متميز في المحافل الثقافية، وكذلك الأكاديمية، ما جعل منه قيمة مضافة استحقت التقدير والعرفان.

 «جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير»

انطلق  الملتقى الدولي «جابر عصفور..الإنجاز والتنوير»، صباح اليوم، في يومه الأول، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي  وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة، ويقام الملتقى للاحتفاء بالناقد الراحل الدكتور جابر عصفور، وبمشاركة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ويستكمل المؤتمر غدًا الإثنين فعالياته.. وخلال الملتقى، يتم عرض جزء من إسهامات جابر عصفور في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري.

ويقدم الملتقى عددا من المحاور الرئيسية، وورش العمل بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والسياسيين من أصدقاء وتلامذة ومحبي العالم الراحل الجليل من 15 دولة عربية، كما يصاحب الملتقى معرض للكتاب بمشاركة هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة المصرية وبعض دور النشر الخاصة، يتضمن بعض مؤلفات الدكتور جابر عصفور والأعمال الصادرة عنه.      

فعاليات الغد

وفعاليات اليوم الثاني للمؤتمر تقام غداً الإثنين 27 يونيو، تبدأ الجلسة الثالثة في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا وحتى الثانية ظهرًا ظهرا تحت عنوان: وبمشاركة نخبة من نقاد ومفكرين ومبدعين من 15 دولة عربية، وحضور عدد كبير من الكتاب والمفكرين ، من مصر.جابر عصفور وقضايا الترجمة"، ويشارك بها كل من: أمين الزاوي/ الجزائر، أنور مغيث/ مصر، ثائر ديب، سوريا، محمد حمدي إبراهيم/ مصر، مكارم الغمري/ مصر، ويرأس الجلسة: محمد شاهين/ الأردن.

وتستأنف الفعاليات مع الجلسة الرابعة في تمام الساعة الثانية عشر  وحتى الثانية ظهرًا بعنوان: «جابر عصفور ومؤسسات العمل الثقافي»، ويشارك بها كل من: بنسالم حميش/ المغرب، خالد زيادة/ لبنان، طالب الرفاعي / الكويت، عماد أبو غازي/ مصر، ويرأس الجلسة: سعيد المصري/ مصر.

وتختتم فعاليات المؤتمر مع حلقة نقاشية في تمام الساعة الرابعة وحتى السادسة مساء، تحت عنوان:  «جابر عصفور..الإنجاز والتنوير» ويقدم المشروع الثقافي لجابر عصفور، ويشارك به كل من: خيري دومة /مصر، رشا سمير – مصر، عبد الرحيم الكردي /مصر، فريدريك معتوق/ لبنان، مجذوب عيدروس/ السودان، هشام زغلول/ مصر، ناجى الناجي/ فلسطين، ويرأس الجلسة: حلمي النمنم/ مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa