الإثنين 24 يونيو 2024

الصفقات الجديدة .. صراع الجبلاية والأندية فى كأس مصر.. فلمن الغلبة؟

20-7-2017 | 17:15

نشبت أزمة كبيرة بين الأندية المتأهلة لنصف نهائى كأس مصر واتحاد الكرة بسبب موعد القيد للموسم الجديد، من أجل مشاركة الصفقات الجديدة للأندية فى نصف نهائى ونهائي كأس مصر.

الأندية طالبت بضرورة فتح باب القيد للموسم الجديد أول شهر أغسطس المقبل، حتى تتمكن الأندية من قيد لاعبيها الجدد الذين تم ضمهم خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وبالتالي مشاركتهم في مباراة نصف نهائى كأس مصر والمباراة النهائية المقرر إقامتهما يومى 9 و 15 أغسطس على التوالي.

في حين يتمسك اتحاد الكرة بعدم فتح باب القيد إلا بعد انتهاء الموسم بنهاية كأس مصر يوم 15 أغسطس، وهو ما يحرم الأندية من الاستفادة من الصفقات الجديدة فى مباريات الكأس الحاسمة.

مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك أعرب عن استياءه من موقف اتحاد الكرة بشأن أزمة القيد، مؤكداً بضرورة فتح القيد أول أغسطس حتى تستفيد الأندية المشاركة في كأس مصر بالصفقات الجديدة، مشيراً أن ذلك في صالح جميع الأندية المتأهلة إلى نصف نهائى كأس مصر ولن يضر باقى الأندية في شيئ .

من جهة أخرى، أكد محمود طاهر رئيس النادى الأهلي أن ما يهم فريقه الآن هو القيد الإفريقى، مطالباً الجبلاية بضرورة مساندة الأهلى فى المشوار الإفريقى، وفتح قيد استثنائي حتى يستطيع قيد لاعبين جدد في القائمة الإفريقية، والتي سينتهي القيد بها يوم 5 أغسطس، وتأخر فتح القيد إلى يوم 15 من نفس الشهر، وإلا سيحرم الأهلى من قيد لاعبيه فى القائمة الإفريقية. 

ورفض طاهر أن تتم معاقبة الأندية بعدم فتح باب القيد، بسبب تأخر انتهاء المسابقة، دون ذنب للأندية، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنه لم يتبقى سوى مبارتين فى كأس مصر وفتح القيد في صالح جميع الفرق.

مجدى عبد الغنى عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة أكد أن قرار الجبلاية بعدم فتح القيد إلا بعد نهاية الموسم تنفيذاً للوائح الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

وأضاف عبد الغنى فى تصريحات لـ"الهلال اليوم" أن لوائح الفيفا تمنع مشاركة اللاعب في مسابقة واحدة مع فريقين مختلفين في نفس الموسم، وهو ما يهدد ببطلان المسابقة، لذلك لا يكون فتح باب القيد إلا بعد انتهاء الموسم المحلي رسمياً، وهو مال لم يحدث حتى الآن في مصر.

وأشار عبد الغنى على ضرورة رفض اتحاد الكرة فكرة فتح باب القيد إلا بعد انتهاء المسابقة مهما كانت الضغوط، مشيراً إلى أن هذا الموسم استثنائي بسبب تلاحم المباريات، وعدم انتهاء مسابقة كأس مصر حتى الآن. 

وقال عضو اتحاد الكرة أنه من الوارد أن يتم استثناء الأهلي فقط، نظراً لمشاركته في البطولة الإفريقية، والسماح له بقيد ثلاثة لاعبين، حتى يتمكن من قيدهم في القائمة الإفريقية، مع التأكيد على عدم مشاركتهم فى مباريات كأس مصر تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص، لافتاً إلى أنه قد يتم السماح بقيد اللاعبين الغير مشاركين فى كأس مصر مع الأهلى والزمالك من أجل خوض منافسات البطولة العربية.