الجمعة 21 يونيو 2024

محكمة أمريكية تصادق على قرار قضائي يسمح بدخول الأجداد والأحفاد

20-7-2017 | 18:32

أصدرت المحكمة العليا الأمريكية قرارا يتعارض مع موقف إدارة ترامب وأقرت أن اجداد واحفاد المقيمين في الولايات المتحدة، من مواطني الدول الست ذات الغالبية المسلمة المعنية بمرسوم الهجرة، يجب أن يكونوا مشمولين بصلات القرابة التي تعطيهم حق الدخول إلى الأراضي الأمريكية.

وسمح قضاة المحكمة العليا في 30 يونيو الماضى بدخول المرسوم المثير للجدل حيز التنفيذ جزئيا، مع استثناء من حظر الدخول، الزوار من مواطني الدول الست ذات الغالبية المسلمة، وهي: ايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، الذين لديهم "علاقة مثبتة مع شخص أو كيانات في الولايات المتحدة".

وتعتبر إدارة ترامب أن العائلة القريبة لا تشمل إلا الأهل وأزواج الأمهات وزوجات الآباء، والأزواج والأبناء إن كانوا قاصرين أم راشدين والأصهار وزوجات الأبناء والإخوة والأخوات.

وأحالت هاواي - وهي إحدى الولايات الأمريكية التي تحارب مرسوم الهجرة أمام القضاء منذ توقيع النسخة الأولى منه في يناير الماضي - قضية تفسير العائلة القريبة إلى القاضي الفيدرالي ديريك واتسون.

واعتبر القاضي واتسون أن الحس المنطقي يملي بوضوح أن الأجداد هم ضمن العائلة القريبة.

وكانت وزارة العدل الامريكية قد استأنفت حكم القاضي واتسون وطلبت من المحكمة العليا توضيح ما تعنيه بعلاقة مثبتة والعائلة القريبة.