الخميس 27 يونيو 2024

روسيا تحذر المعارضة الفنزويلية من إنشاء وكلات حكومية موازية

20-7-2017 | 23:13

حذر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، أرتيوم كوجين، المعارضة الفنزويلية من محاولة إنشاء وكالات حكومية موازية.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم، عن كوجين قوله: «نعتقد أن الخطوات التي اتخذتها المعارضة، لإنشاء هياكل حكومية موازية أمر خطير للغاية».

وأضاف أن حدة الأزمة السياسية في فنزويلا، زادت بعد إجراء المعارضة ما يسمى استفتاء شعبي في 16 يوليو، مشيرا إلى أن عملية التصويت شابها انتهاكات كبيرة؛ في غياب المراقبين المستقلين مما يجعل بياناتها غير قابلة للتحقق منها.

ووصف كوجين التصريحات التي أدلى بها قادة بعض الدول، بما فيها الرئيس الأمريكي، التي يدعون فيها الحكومة إلى إلغاء انتخابات الجمعية التأسيسية، المقرر إجراؤها في 30 يوليو، بأنها «أمر غريب».

وقال الدبلوماسي الروسي: «من المستحيل التوصل إلى توافق في الرأي، بالنظر إلى التدخل الخارجي المدمر، والضغط والتهديد بالعقوبات، ويجب على المجتمع الدولي المسؤول أن يتحد بدلا من أن يستفز كل فريق الآخرين».

 جدير بالذكر أن المعارضين السياسيين للرئيس الفنزويلي نيكولا مادورو، أجروا ما يسمى باستفتاء شعبي، يوم الأحد الماضي، شارك فيه أكثر من 7.6 مليون شخص، وفقا لتقديراتهم.

واستنادا إلى البيانات المتاحة، فإن أكثر من 98 % من الذين شاركوا في الاستفتاء، رفضوا عقد الجمعية التأسيسية، دون إجراء استفتاء أولي.