السبت 11 مايو 2024

حملات توعوية عن الزيادة السكانية والزواج المبكر ببني سويف

حملات توعوية عن الزيادة السكانية والزواج المبكر ببني سويف

ثقافة27-6-2022 | 15:48

أبانوب أنور

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، عدة أنشطة ثقافية وفنية بفرع ثقافة بني سويف بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان.

حيث عقد بيت ثقافة الفشن محاضرة بعنوان "المشكلة السكانية والزواج المبكر" بالتعاون مع المجلس القومي للسكان، ألقتها نجلاء الصاوي بالمجلس القومي للسكان، والدكتورة حنان الشريف من مديرية الصحة، والتي تحدثت عن الزواج المبكر وأشكاله المختلفة لأسباب مختلفة ليغدو الزواج المبكر قضية بالغة الخطورة والأهمية ولتعتبره منظمة اليونيسيف انتهاكاً لحقوق الإنسان، كما ناقشت أسبابه وسلبياته الكثيرة، بجانب محاضرة حول "فضل العشر الأوائل من ذي الحجة" ألقاها فضيلة الشيخ محمد أحمد، بإدارة أوقاف الفشن، تحدث فيها عن فضل العبادات، وحث على التقرب إلى الله عز وجل بالطاعات وقراءة القرآن والمحافظة علي الصلاة وصيام يوم عرفه وتطرق للحديث عن مناسك الحج والوقوف بعرفه ويوم النحر.

 نفذت مكتبة سمسطا محاضرة بعنوان "الزيادة السكانية وأسبابها وآثارها وأوجه الحلول" حاضرها أشرف عبد العظيم نائب المجلس القومي ببني سويف، تحدث عن الزياده السكانية بأنها فائض في الموارد البشرية وقلة في موارد التنمية، والدولة تسعي في حل هذه المشكلة في تعمير الاماكن المهجورة، وتناول بعض الحلول مثل تحديد النسل زيادة تنمية الموارد الصناعية نشر الوعي وغيرها من الحلول،  بجانب أمسية شعرية للشعراء نادي أدب سمسطا.

عقدت مكتبة أبوصير الملق ندوة بعنوات "الزواج المبكر وأثره" ألقتها إيمان محمود، بالمجلس القومى للسكان، ود. سمر الجبالي، والدكتورة نداء عزت، إدارة الإعلام والتربية السكانية من مديرية الصحة ببني سويف.

كما أقام قصر ثقافة بني سويف، اللقاء الخاص بنادي الأدب، بجانب أمسية شعرية للشعراء جاسر جمال الدين، نبيل سيد، مجدي صالح، دعاء عبد المنعم، فتحية محمد، وكذلك اللقاء الخاص بنادي أدب الطفل، بالإضافة إلى عرض مسرح عرائس قفازات للأطفال، مع استمرار تقديم ورشه الخط العربي. 

قدم بيت ثقافة أهناسيا الخضراء ورشة رسم عن الطبيعية، ومكتبة طنسا بني مالو ورشة فنون تشكيلية بالطين الصلصال، كما نفذ بيت ثقافة أهناسيا المدينة ورشة فنون تشكيلية لعمل علم، وناقشت مكتبة منشأة عاصم كتاب دساتير مصر تأليف عادل سميح.

Dr.Radwa
Egypt Air