الجمعة 17 مايو 2024

«الأهرام»: الشراكة المصرية العمانية إستراتيجية ومتشابكة في مختلف المجالات

مصر وسلطنة عمان

أخبار28-6-2022 | 09:11

دار الهلال

ذكرت صحيفة «الأهرام» أن العلاقات المصرية العمانية تتسم بخصوصية كبيرة تنبع من الروابط التاريخية الوثيقة بين البلدين والمصالح المشتركة التي تجمع الشعبين، ولذلك يمكن وصفها بأنها علاقات شراكة إستراتيجية ممتدة ومتشابكة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي علاقات متطورة بشكل مستمر في ظل توافر الإرادة السياسية لدى قيادتي البلدين في العمل المشترك على دفع وتطوير هذه العلاقات دائما إلى الأمام.

وأوضحت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم /الثلاثاء/ تحت عنوان «مصر وعمان.. شراكة إستراتيجية» - أنه لذلك تأتي زيارة الرئيس السيسي لعمان ولقاؤه السلطان هيثم بن طارق آل سعيد في سياق الخصوصية التي تجمع علاقات البلدين والتي تعكس تقارب المواقف بينهما في الكثير من الملفات والقضايا الإقليمية والعالمية، حيث تتوافق الدولتان في سياستيهما الخارجية على ضرورة حل الخلافات والصراعات بالطرق السلمية وفي إطار الحفاظ على سيادة وحدة الدول والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية، وهو ما يمثل ثوابت البلدين في التعامل مع الملفات والأزمات في المنطقة، ولذلك يعد التعاون المصري العماني ركيزة أساسية لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي.

ونوهت الصحيفة بأن رؤى مصر وعمان تتقارب في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف وتأكيد قيم الإسلام الوسطي المعتدل الذي يحض على التعايش والتلاقي مع الآخر وإعمار الأرض.

وأكدت أن زيارة الرئيس السيسي تمثل دفعة لتطوير العلاقات الاقتصادية في ظل فرص الاستثمار الواعدة بين البلدين خاصة في المشروعات القومية العملاقة مثل محور التنمية في قناة السويس وغيره.