الأربعاء 22 مايو 2024

برلماني: العلاقات المصرية العمانية عميقة للغاية

محمود القط

توك شو28-6-2022 | 10:52

أشرقت حفني

قال النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ، إن سلطنة عمان صغيرة المساحة، ولكنها ثقيلة جدا سياسيا في الوطن العربي، لافتا إلى أنها تميزت على مدار تاريخها بأنها محايدة حيادا إيجابيا لذلك أطلق عليها سويسرا العرب.


وأضاف القط، خلال استضافته مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، ويرأس تحريره الكاتب الصحفي أحمد حمدي، أن موقع سلطنة عمان المتميز جعلها محور مهم للغاية لا سيما حركة التجارة، لافتا إلى أن العلاقات المصرية العمانية تاريخية وعريقة للغاية.


وأوضح أن بعض الوثائق التاريخية ذكرت أن الملكة حتشبسوت زارت عمان، مشيرا إلى أن السلطنة ظهرت ملامحها سياسيا في عهد الرئيس جمال عبدالناصر حين انضمت لدول عدم الانحياز ثم انضمت للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن مصر ساعدت سلطنة عمان للتحرر من الاحتلال البريطاني، مما كان له عظيم الأثر في نفوس المواطنين بالسلطنة الذين تسابقوا لتسمية أبنائهم جمال عبدالناصر، لافتا إلى أنها كانت الدولة العربية الوحيدة التي لم تتخذ قرارا بمقاطعة مصر عقب مبادرة السلام مع إسرائيل خلال فترة الرئيس محمد أنور السادات، فضلا عن أن السفير العماني استشهد مع السادات في حادث المنصة.