الجمعة 10 مايو 2024

خالد عكاشة: مصر تضع على أولوياتها صناعة جيل جديد قادر على مجابهة العصر وتحدياته

الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشباب بين تنمية الوعي ومواجهة الشائعات

أخبار28-6-2022 | 14:32

دار الهلال

  قال مدير عام المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، الدكتور خالد عكاشة، إن الدولة المصرية تضع على أولوياتها صناعة جيل جديد قادر على مجابهة العصر الذي نعيش فيه وتحدياته، وتؤمن بأن قضية تنمية الوعي الوطني تأتي للتحصين من خطر الشائعات التي تستهدف الإضرار بمسيرة الدولة المصرية.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "الشباب بين تنمية الوعي ومواجهة الشائعات"؛ الذي تنظمه، اليوم ، وزارة الشباب والرياضة تحت رعاية مجلس الوزراء وبالتعاون مع المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

وأضاف الدكتور خالد عكاشة أن مصر شهدت على مدى العقد الماضي تصاعدًا لافتًا وممنهجا في عمليات إطلاق الشائعات والأكاذيب التي تستهدف التشكيك في كل ما يتم تحقيقه من تطوير، أو إنجاز على أرض الواقع.

وأشار إلى أن الاستخدام الواسع لشبكات التواصل الاجتماعية كان عاملاً أساسيًا في تسهيل عمليات نشر وترويج تلك الشائعات، موضحًا أن عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في مصر الآن يتجاوز 46 مليون مستخدم، أي ما يقارب نصف تعداد الشعب المصري، وتبلغ نسبة الشباب من بين هؤلاء المستخدمين أكثر من 70%.

ونبه، في هذا الصدد، إلى أن "هذا ما جعل من الشباب هدفاً لكل مطلقي الشائعات ومروجيها، وذلك لإحداث أكبر قدر من الضرر بالحالة الاجتماعية والاقتصادية بالدولة المصرية، من خلال رسم خريطة زائفة للأحداث والوقائع التي تمس حياة القطاع الأكبر من المجتمع المصري بل والعربي أيضًا، وهو ما قد يدفع تلقائيًا إلى شيوع حالة من الإحباط والضيق لدى الرأي العام المحلي بالأخص".

ولفت مدير عام المركز إلى أن الأجهزة الرسمية، وفي مقدمتها وزارة الشباب والرياضة المصرية، كانت على قدر المسؤولية في مواجهة هذا التحدي الخطير، الذي يهدد الأمن القومي للبلاد، لذلك أسرعت في تنفيذ توجيهات القيادة السياسة التي تم إطلاقها أواخر العام 2020، بهدف تدشين مبادرة لتوعية الشباب المصري بمختلف القضايا الوطنية الراهنة.

وتابع: "وها نحن اليوم نجتمع معاً في هذا المؤتمر الهام، كي نستكمل مع وزارة الشباب والرياضة، تلك المجهودات التي استمرت على مدار ما يزيد عن العام، لنناقش معا محورين رئيسيين أولهما عن كيفية مواجهة الشباب للشائعات، أما ثاني المحاور فسيدور حول آليات تنمية الوعي لدى الشباب". 

وأكد الدكتور خالد عكاشة أهمية هذا المؤتمر الذي يأتي كحلقة جديدة ضمن فاعليات المبادرة القومية "تصدوا معنا"، وتجاوبًا مع مستهدفات الدولة المصرية التي تسعى لضمانة أن يصبح الشباب المصري قادرًا على تشكيل رؤيته الحرة الخالصة، التي تستند على الوعي بمقتضيات مشروعه الوطني داخل جمهوريتنا الجديدة. 

وشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، و مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفي كرم جبر.

كما شارك بالمؤتمر عدد كبير من شباب مصر من مختلف محافظات الجمهورية، بجانب نواب وشخصيات سياسية وإعلامية ورياضية.

Dr.Radwa
Egypt Air