الأحد 5 مايو 2024

بالتزامن مع وصوله للمنامة اليوم.. أبرز زيارات الرئيس السيسي للبحرين

الرئيس السيسي وملك البحرين

تحقيقات28-6-2022 | 14:42

أماني محمد

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم زيارة إلى مملكة البحرين في المحطة الثانية لجولته الخارجية التي بدأها أمس، وشملت سلطنة عمان، في إطار العلاقات المصرية الخليجية وبهدف تعزيز تلك العلاقات وبحث مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية وزعزعة استقرارها.

وأمس رحب الديوان الملكي البحريني، بزيارة الرئيس السيسي والوفد المرافق له، التي تبدأ اليوم الثلاثاء إلى البحرين، حيث سيكون في مقدمه مستقبليه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، حيث أكد الديوان الملكي أنه سيتم خلال الزيارة عقد مباحثات بين الرئيس السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة، تتناول العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى آخر التطورات والمستجدات الراهنة على الساحات الإقليمية والعربية والدولية.

وتعد الزيارة التي سيجريها الرئيس السيسي للمنامة هي الزيارة الرابعة منذ توليه مقاليد الحكم في يونيو 2014، والذي حرص على تعزيز مجالات التعاون وكانت السنوات الثمانية الماضية أكثر الفترات التاريخية ازدهارا في علاقات مصر بالبحرين والخليج العربي، والتعاون الوثيق بين القيادتين في البلدين وتأكيد دعمهما ومساندتهما للآخر في مواجهة مختلف التحديات، والتعاون المشترك في شتى المجالات.

زيارات الرئيس السيسي للبحرين

كانت آخر تلك الزيارات، في 30/8/2018، زار الرئيس السيسى البحرين، استقبله الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، كما اتفق الجانبان على مواصلة العمل المشترك لتوحيد الصف العربي وتعزيز تضامنه لما فيه صالح الأمة العربية.

وخلالها زار الرئيس متحف البحرين الوطنى والذي يعد أقدم متحف في منطقة الخليج العربي ويضم مجموعة أثريّة نادرة اكتُشفت في العديد من المواقع الأثريّة في البحرين، تشهد على تاريخ الجزيرة، كما يعد المتحف تتويجًا للجهود التي تبذلها مملكة البحرين للحفاظ على تراث وتاريخ حضارة المملكة، كما حضر الرئيس عرضًا فنيًا أقيم في مسرح البحرين الوطنى.

وفي 8/5/2017، زار الرئيس عبد الفتاح السيسى البحرين، استقبله الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، حيث بحثَ الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وعددًا من القضايا الإقليمية، وقام الملك حمد بن عيسى بمنح الرئيس السيسى وسام الشيخ عيسى آل خليفة، وهو أرفع وسام بحرينى امتنانًا لمساندة مصر الدائمة للبحرين.

وكانت الزيارة الأولى للرئيس في 30/10/2015، للمشاركة فى الدورة الحادية عشرة لـ "منتدى حوار المنامة"، استقبله العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، استعرض الجانبان العلاقات بين مصر ومملكة البحرين وسبل دعمها وتعزيزها فى جميع المجالات والتأكيد على أهمية استمرار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين بما يخدم مصالحهما ويلبي تطلعات شعبيهما الشقيقين.

زيارات ملك البحرين مصر

كانت آخر زيارة أجراها ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمصر الأسبوع الماضي، حيث عقد يوم الأحد الماضي قمة مصرية - أردنية – بحرينية في شرم الشيخ، وأكد الرئيس السيسي تطلع مصر إلى تعزيز التعاون البناء بين مصر والبحرين والأردن، بما يحقق المصالح المشتركة لشعوبهم الأشقاء، ويعزز من جهود العمل العربي المشترك، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة الناتجة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

وفى 16/9/2021، استقبل الرئيس السيسي بمدينة شرم الشيخ ملك البحرين حيث تناولت مباحثات الزعيمين آخر تطورات قضية سد النهضة، في ضوء البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن السد، حيث جدّد ملك البحرين موقف بلاده المتضامن والداعم لمصر والسودان، وتأييد كل ما يحفظ حقوقهما المشروعة وأمنهما المائي في نهر النيل، فضلاً عن دعم الجهود الرامية للتوصل الى اتفاق ملزم عادل وشامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بما يمنع الضرر ويعود بالنفع على كافة الأطراف اتساقًا مع قواعد القانون الدولي.

وفي 12/5/2019، زار عاهل البحرين لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحث الجانبان سبل تعزيز العمل العربي المشترك في ضوء التحديات التي تواجهها الأمة في الوقت الحالي، والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، فضلاً عن استعراض آخر مستجدات عدد من الملفات الإقليمية محل اهتمام البلدين.

كما زار ملك البحرين مصر في 27/3/2017، واستقبله الرئيس السيسي، بحثَ الجانبان مختلف جوانب العلاقات المتميزة بين البلدين، كما بحثا عددًا من الموضوعات المطروحة على القمة العربية فى 29 مارس2017 بالأردن.

وفي 26/4/2016، زار الملك حمد بن عيسى آل خليفة مصر، استقبله الرئيس السيسى، بحثَ الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومتابعة تنفيذ نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين، قام الرئيس السيسى بمنح جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة "قلادة النيل" التي تعد أرفع وسام مصري، وذلك تقديرًا للعلاقات التاريخية والوطيدة التي تجمع بين البلدين، بالإضافة إلى المواقف النبيلة التي اتخذها جلالة الملك إزاء مصر.