الخميس 18 اغسطس 2022

حدث في مثل هذا اليوم 30 يونيو.. اندلاع ثورة المصريين ضد حكم الجماعة الإرهابية

ثورة 30 يونيو

تحقيقات30-6-2022 | 01:01

أماني محمد

يوافق اليوم 30 يونيو، ذكرى اندلاع ثورة الشعب المصري في 2013، رفضًا لحكم الجماعة الإرهابية ولإنقاذ البلاد من أيديهم، وتكاتف أبناء الشعب المصري واحتشدوا في ميادين مصر رافعين شعار واحد وهو إسقاط حكم المرشد والجماعة الإرهابية وإنقاذ البلاد من محاولات طمس وتغيير الهوية وإحداث فتنة، ونجحت الثورة في تحقيق أهدافها بعزل الإخوان في بيان تاريخي ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي –وزير الدفاع آنذاك- بعزل الإخوان عن الحكم.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1920 - اندلاع ثورة العشرين في العراق، ضد الاحتلال البريطاني، وسياسة تهنيد العراق، تمهيدًا لضمه إلى بريطانيا

1960 - استقلال الكونغو كينشاسا عن بلجيكا.

1980 - مجلس الأمن يبطل قرار إسرائيل بضم القدس.

1991 - إلغاء سياسة التفرقة العنصرية في جنوب أفريقيا.

2004 - السلطات العراقية تتسلم الرئيس العراقي السابق صدام حسين من السلطات الأمريكية مع 11 معتقلًا من طاقم حكمه السابق.

2009 - القوات الأمريكية تنسحب من المدن العراقية بعد 6 سنوات من غزوها، بعد إتمامها لعملية تسليم المسؤولية الأمنية فيها للجيش والشرطة العراقية، تنفيذًا لبنود الاتفاقية الأمنية الموقعة بينهما.

2013 – اندلاع ثورة 30 يونيو حيث انطلقت مظاهرات في ميدان التحرير ومحيط قصر الاتحادية بمصر، للمطالبة برحيل الإخوان عن الحكم بعد عام من توليهم المسئولية، شهدت فيها البلاد أزمات متلاحقة دفعت الشعب المصري للثورة والخروج طلبًا لإنقاذ البلاد وحمايتها من الانهيار والفوضى، وانتصرت إرادة الشعب بالفعل.

2015 - الهيئة الدولية لدوران الأرض والنظم المرجعية تقرر إضافة الثانية الكبيسة لنهاية 30 يونيو 2015.

2020 - البرلمان الصيني يُقّر قانون الأمن الوطني في هونج كونج، متجاوزًا مجلسها التشريعي، ومظاهرات تجتاح شوارع الأخيرة في اليوم الموالي (1 يوليو 2020) رفضًا للقانون.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1970 - وفاء صادق، ممثلة برعت في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» مع نور الشريف وعبلة كامل في عام 1996، بشخصية بهيرة وتوالت أعمالها الفنية وكان تركيزها التمثيلي في الأعمال التلفزيونية، ومن أبرز أعمالها زيزنيا والسقوط في بئر سبع وأبو العروسة.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1986 - نبيلة السيد، ممثلة قديرة لمعت من خلال عملها في فرقة ساعة لقلبك في الخمسينيات، ومن أبرز أعمالها التلفزيونية أهلًا بالسكان وحكايتي مع الزمان وخلي بالك من زوزو والبحث عن فضيحة، وتوفيت عن عمر ناهز 47 سنة.

2010 - نظيم شعراوي، فنان قدير بدأ مشواره الفني في نهاية الأربعينيات نال شهرته بأدواره المسرحية التي قدمها مع فؤاد المهندس ومن أشهر أدواره في مسرحية شاهد ما شفش حاجة بشخصية القاضي، ومن أعمال أيضا فيلم طيور الظلام والواد محروب تاع الوزير ومسلسل ساكن قصادي والرجل الآخر، وتوفي عن عمر ناهز 87 سنة.