الأحد 30 يونيو 2024

أصحاب الورش والمدابغ يبحثون تطورات آلية النقل للروبيكي

22-7-2017 | 13:35

ينظم أصحاب الورش والمدابغ بسور مجرى العيون مؤتمرًا، غدًا الأحد الموافق 23 يوليو الجاري، لتوضيح آخر التطورات الخاصة بآلية النقل لمدينة الروبيكي، بالإضافة إلى عرض أهم الأوراق الخاصة بالفساد في لجنة الحصر الحالية، والتي تقدم بها المتضررين ببلاغات للرقابة الإدارية.

من جانبه قال عضو غرفة الدباغة والمتحدث باسم المتضررين، خالد الخلقي، إن العاملين وأصحاب الورش والمصانع يدعمون توجهات الدولة الحالية بوجود مناطق صناعية متخصصة وعلي رأسها منطقة صناعية لدباغة الجلود بالروبيكي، لافتًا إلى أن ما يحدث في الفترة الحالية من آلية النقل، تطرح عددًا كبيرًا من التساؤلات والتي أبرزها "لماذا يستفيد رئيس الغرفة بـ 13 ألف متر بالروبيكي في الوقت الذي تبلغ فيه مساحة مدبغته بمجرى العيون فقط 487 مترًا وفق حصر 2009؟".

وأشار الخلقي، أن آلية النقل للروبيكي لا تسمح للمصنعيين التوسع في الوقت الحالي نظرًا لصغر المساحات، بالإضافة إلى  وجود مشاكل حقيقة في المساحات بسبب فساد لجنة الحصر الحالية، مؤكدًا أن المؤتمر سيعرض كل النقاط بالمستندات.

وأضاف أن المؤتمر سيتواجد به ممثل لأكثر من 1000 مدبغة متضررة من مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود والتي يرأسها محمد حربي، مؤكدًا أنهم خاطبوا جميع الجهات وعلى رأسها وزارة التجارة والصناعة ممثلة في المهندس طارق قابيل، ومستشار الوزير ياسر المغربي.

من جانبه قال عضو لجنة الحصر من الفترة من 2006 إلى 2013، غريب الفاو، إن توصيات لجنة الحصر القديمة تقضي بتعويض المستأجرين بالمدابغ بنسب تصل لـ 30%، وهو ما يساهم في الحفاظ على العمالة الموجودة في مجرى العيون والتي تقدر بـ 250 ألف عامل من المغتربين.

وأكد الفاو، أن المؤتمر سيستعرض حصر 2009 والذي تستند به وزارة التجارة والصناعة في آلية الحصر الجديدة، بما يخالف للقانون ويتسبب في إهدار للمال العام عن طريق أموال التعويضات التي يتم صرفها للبعض دون وجه حق.