الجمعة 27 سبتمبر 2024

زعماء دول بحر قزوين يتفقون على مواصلة العمل من أجل الحفاظ على الأمن الإقليمي

دول بحر قزوين

عرب وعالم29-6-2022 | 19:24

دار الهلال

 أصدر قادة قمة بحر قزوين التي عقدت، اليوم في عشق آباد عاصمة تركمانستان، بيانا أكدوا خلاله مواصلتهم بذل الجهود للحفاظ على الأمن الإقليمي وتعزيز التعاون متبادل المنفعة. 

وأضاف البيان "أكد الرؤساء على الالتزام بمبادئ وقواعد ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، آخذين في الاعتبار الدور المتزايد لمنطقة بحر قزوين في جميع أنحاء العالم، وأعربوا عن استعداد دول بحر قزوين للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين، وتعزيز التعاون الاقتصادي بشكل متبادل، وأيضا ضمان السلامة البيئية وتنمية العلاقات الثقافية والإنسانية والعلمية وغيرها".. وذلك بحسب ما أوردت وكالة أنباء /تاس/ الروسية.

وناقش الرؤساء أهم قضايا التعاون الخماسي حول بحر قزوين، بالإضافة إلى القضايا الدولية والإقليمية ذات الصلة وذات الاهتمام المشترك، وأكد الرؤساء على أهمية قرارات القمم السابقة لبحر قزوين وضرورة تنفيذها الفعال.

وخلص البيان إلى أن الرؤساء قيموا بشكل إيجابي مستوى التعاون بين دول بحر قزوين، بالإضافة إلى التفاعل الشامل بينهم.

وحضر القمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأذري إلهام علييف والرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف والرئيس التركماني سردار بيردي محمدوف والرئيس الإيراني.

ومن المقرر أن يعود بوتين إلى موسكو، مساء اليوم، لإجراء محادثات مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الذي سيزور روسيا، غدا الخميس.