الإثنين 20 مايو 2024

اجتماع بين مسؤولين من طالبان وواشنطن في قطر لمناقشة الوضع الاقتصادي بأفغانستان

طالبان

عرب وعالم29-6-2022 | 20:02

دار الهلال

غادر مسؤولون من وزارة المالية والبنك المركزي بحكومة طالبان في أفغانستان اليوم إلى قطر للقاء مسؤولين أمريكيين، بحسب تصريحات صادرة عن حركة طالبان.

ونقلت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية طالبان حافظ ضياء أحمد قوله: "إنه من المقرر أن يجتمع مسؤولون في حكومة طالبان ومسؤولون أمريكيون في الدوحة الأربعاء لمناقشة الاقتصاد الأفغاني والقطاع المصرفي، من بين قضايا أخرى".

وأوضح إن الوفد الأفغاني، برئاسة وزير الخارجية مولوي أمير خان متقي، سيلتقي الممثل الأمريكي الخاص لأفغانستان ومسؤولين من وزارة الخزانة الأمريكية.

وأكد المسؤول بالبنك المركزي الأفغاني شاه محرابي استمرار المحادثات للاتفاق على آليات لإطلاق بعض الاحتياطيات الأجنبية الأفغانية لدعم العملة الأفغانية.

وقال إن هذا سيساعد على استقرار الأسعار ويسمح للبلاد باستيراد السلع الحيوية لمنع الجوع والانهيار الاقتصادي.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قد أفادت أمس الثلاثاء بأن كبار مسؤولي إدارة بايدن يعملون مع قيادة طالبان على آلية للسماح للحكومة الأفغانية باستخدام احتياطيات البنك المركزي للتعامل مع أزمات الجوع والفقر الشديدة في البلاد مع إقامة ضمانات لضمان عدم إساءة استخدام الأموال.

وبعد استيلاء طالبان على سدة السلطة في أفغانستان الصيف الماضي وانهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة هناك، تم تجميد حوالي 1ر9 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية، مع قيام إدارة بايدن بتجميد 7 مليارات دولار.

يأتي الاجتماع في أعقاب الزلزال الذي وقع الأسبوع الماضي في أفغانستان وأسفر وفقًا لأرقام أممية، عن مقتل 770 شخصاً، رغم أن سلطات طلبان تقدر حصيلة القتلى بما يقرب من 1150 شخصاً.