السبت 20 ابريل 2024

«الصحة» توجه 5 نصائح لضيوف الرحمن أثناء تأدية مناسك الحج

مناسك الحج

طبيب الهلال30-6-2022 | 12:48

إسراء خالد

قدمت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، مجموعة نصائح لحجاج بيت الله أثناء السفر لأداء مناسك الحج للحماية من الأمراض المعدية، والتي شملت:

  • تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة قدر الإمكان.
  • الحرص على ارتداء الكمامة.
  • الحرص على تغطية الأنف والفم بالكوع أو بمنديل ورقي عند السعال والعطس.
  • تجنب لمس العين والفم دون غسل الإيدي جيدًا.
  • غسل يديك باستمرار، واستخدم الماء والصابون أو محلولًا كحوليًا لتعقيم اليدين.

رؤية هلال ذي الحجة

يشار إلى إعلان المملكة العربية السعودية، أن اليوم الخميس، هو أول أيام  شهر ذي الحجة، والسبت 9 يوليو، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويمكن القول إنه بثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير بالسعودية، فإن وقفة عرفات يوم الجمعة 8 يوليو، وأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو.

ويعتمد العالم الإسلامي على رؤية المملكة العربية السعودية لهلال عيد الأضحى المبارك، فهي الدولة الوحيدة المنوط بها رؤية الهلال إذ تتحمل مسؤولية بدء مناسك الحج (الركن الخامس من أركان الإسلام) على أراضيها، وما يرتبط به من مناسك مقدّسة كوقفة حجّاج بيت الله في عرفات.

حكم صيام العشر من ذي الحجة

يعد صيام العشر من ذي الحجة سنة عن النبي، إذ جاء عن بعض أزواج النبي ﷺ رضي الله عن الجميع قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ». [أخرجه أبو داود]

وقال ﷺ عن صيام يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». [أخرجه مسلم]

فضل العشر من ذي الحجة

وقد روي عـن ابـن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ قالوا: ولا الجهـاد؟ قال: «ولا الجهـاد، إلا رجـل خـرج يخاطـر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء» أخرجه البخاري.

كما قال الحافظ ابن رجب في «لطائف المعارف» (260): «وقـد دل هذا الحديث على أن العمـل فـي أيامـه أحـب إلى الله مـن الـعـمـل فـي أيـام الدنيـا مـن غيـر اسـتثناء شيء منها، وإذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده».