الجمعة 19 ابريل 2024

«كدواني»: ثورة 30 يونيو أفسدت محاولات إفشال مصر وأنقذتها من حافة الهاوية

اللواء يحيى كدواني

تحقيقات30-6-2022 | 15:29

أماني محمد

قال اللواء يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن ثورة 30 يونيو هي نقطة تحول فارقة في تاريخ الشعب المصري، فهي ثورة شعبية غيرت الواقع المرير الذي عاشه المصريون آنذاك، موضحًا أن مصر كانت على حافة الهاوية وفي طريقها للفشل والأزمات والعنف وأعمال الفتنة والاستقطاب بين أبناء الوطن الواحد.

وأوضح كدواني، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الشعب المصري عانى من مشكلات في كل نواحي الحياة، منها الكهرباء والصحة والمحروقات وتوفير الوقود للسيارات وحتى الخبز، بجانب حالة من الاحتقان لدى أبناء الشعب المصري، فكانت البلاد على حافة الحرب الأهلية وكان الواقع مريرًا ومخيفًا، وهناك تهديدات من كل النواحي.

وأضاف أن ثورة 30 يونيو أفسدت مخططات أجندة تآمرية كانت تستهدف تهديد مصر ومحاولة تركيعها وإفشالها تمامًا، حيث كان لا بد من وقفة شعبية، موضحًا أن هذه الثورة ساندتها القوات المسلحة والشرطة والرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع حينها، والذي كان بطلًا قوميًا في قراره وتدخله وتحملت القوات المسلحة في تحقيق إرادة الشعب المصري في تغيير الحال.

وأكد أن ثمار ثورة 30 يونيو 2013 تشمل كل القطاعات والمجالات فبدأت الدولة تستعيد قوتها وهيبتها والتصدر لأعمال العنف والإرهاب، وكذلك استعادة ثقلها الإقليمي والدولي بعدما عانت من تراجع دورها ومكانتها خلال عام حكم الجماعة الإرهابية، موضحًا أن الدولة بدأت مسيرة الإصلاح والتنمية في شتى المجالات.

ولفت عضو مجلس النواب أن الدولة بعد 30 يونيو أولت اهتمامًا كبيرًا بكل أطياف وفئات الشعب المصري فأصبح هناك تمكينًا حقيقيًا للمرأة والشباب وتقديم الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، بجانب الطفرة التنموية غير المسبوقة في الزراعة والصناعة والطاقة وكل القطاعات الاقتصادية.

وأكد أن مصر تواجه الآن تحديات عديدة وخاصة أزمتي جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية اللتان تهددان العالم أجمع في الوقت الحالي، ولولا الإصلاح الاقتصادي والمشروعات التنموية التي نفذتها البلاد على مدار الـ8 سنوات الماضية لكان الوضع صعبًا للغاية، موضحًا أن البلاد ستعبر كل المشكلات وسيكون لمصر مستقبلًا واعدًا.